tag:blogger.com,1999:blog-7049498382641649920.post3317405318935301854..comments2023-10-22T04:02:22.181-07:00Comments on ثرثرة على ضفاف الكتابــــــــــــــــــــــــة: قراءة آرامية للقرآنUnknownnoreply@blogger.comBlogger5125tag:blogger.com,1999:blog-7049498382641649920.post-25116010332282670902018-04-03T08:41:54.947-07:002018-04-03T08:41:54.947-07:00مشكلة العقل العربي مغلق لايقبل الجداثة ولاالتاريخ ...مشكلة العقل العربي مغلق لايقبل الجداثة ولاالتاريخ ولا الابستممولوجي ثيران مهحرة قالت السنة وقال فلان وهكذا فعلا ضالين ضد اي انارة للعلم ولكن هيهات لهم العلم ماش بسرعة والدين والخرافات الى مزبلة التاريخ KAREEM ♥https://www.blogger.com/profile/10767970492190518248noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7049498382641649920.post-76111114989271228692010-11-25T15:22:12.165-08:002010-11-25T15:22:12.165-08:00تابع ...
كيف ينسب الاسلام ككل لمحاولة مسيحية شرقية...تابع ...<br />كيف ينسب الاسلام ككل لمحاولة مسيحية شرقية للانفصال عن الامبراطورية الرومانية وكنيستها التثليثية ، ثم لما ترسخت اقدام الامبراطورية انتحل لها هذا الدين كله وضمنه شخصية محمد الرسول .. كيف ينسب هذا وكتاب الموطئ للإمام مالك يقدم لنا احاديث واجتهادات فقهية في فترة اقل من قرنين عن هذه الاحداث المفترضة ؟!!<br />نحن هنا لا نتكلم عن العهد القديم حيث كتب بعد سبعة قرون في عصر سبي وتحطم للحضارة العبرانية المفترضة، وتم زجه سطرا سطرا وسفرا سفرا عبر قرون ممتدة .. ولا نتكلم عن يسوع المسيح الذي أمن به أفراد قلائل تعرضوا للاضطهاد و المصادرة و الحظر هم ومن تبعهم عبر قرون .. حتى ظهرت الاناجيل القانونية بعد اربع قرون .. حيث تعتمد الاناجيل على النص المكتوب الذي نفهم انتحاله في هذه الظروف .. ولكن كيف يمكن فهم او استيعاب تمرير كل هذا التراث الاسلامي كتراث مفبرك يتكلم عن نبي في مكة من قبيلة كذا وشخوص بالاسماء و القبائل و معارك بالايام والأماكن ثم حروب بقيادة اشخاص معينون في اماكن معينة ضد جيوش معينة وحكم لشعوب جديدة واستبدال دواوينها باللغة العربية انت تتكلم عن قبائل من الجزيرة في ثلاث اجيال حكمت بلاد الشام ومصر وشمال افريقيا وفارس وماوراء النهر حكمت شعوبها مختلفة اللسان و القومية والاثنية و الديانة ... كيف يمكن تمرير كل هذا التفاصيل ان تكون مختلقة على كل هذا الوسط .. وكما تقول كل من حولهم امم كتابية متقدمة الثقافة .. لو ان كل الاسلام مفبرك لذكروا هذه الحقيقة بوضوح في كتاباتهم .. ولكن من الطبيعي ان هذه الامم ( الروم و الفرس و المصريين ) لم تكن لتهتم بالقبائل البدوية وهي في الجزيرة لتسجل ظهور نبي هناك او حروب هذه القبائل ، وهي القبائل التي لم تكن تكف عن قتال بعضها لاي سبب كان ، أما أن تظهر إمبراطورية كبرى كالامبراطورية الاسلامية في خلال قرنين وتنتحل لنفسها مرجعية كاملة بلا اي اساس ويتجاهل اعدائها تسجيل هذه الفبركات !!! فهذا لا يقبله عقل!<br /><br />أخي سؤال بسيط هل تستيطع اليوم التلاعب بكلمات اغاني أم كلثوم عبد الحيلم من غير ان يكتشفك الآلاف ؟! فما بالك بقرآن آمن به الآلاف يتلونة يوميا ويتعبدون به ، ويؤمنون بقدسية نصه ؟!<br /><br />يمكنك بالتأكيد أن تطرح ان نبي الاسلام مدعي وان دينه كما لاحظت من ماقالاتك في علم الاثار في الشرق الاوسط وعلم اللاهوت والاديان هي خليط ما بين الكنيسة الحبشية في اثيوبيا و بقايا الزرادشتية .. ربما يمكنك ان تدعي انه تراث بشري تلقفه محمد من ربما راهب او عالم حبشي او فارسي مسيحي رأي اصلاح المسيحية وتقديم رؤيته هذه للعرب من خلال وحدة الأسرة النبوية من نوح وابراهيم حتى عيسى وبشرية ونبوة عيسى او يسوع .. اي ما يمكن ان اسميه الطرح اليهودي الغير عبري او غير اسرائيلي للمسيحية .. ثم تطورت الفكرة بعد ذلك مع ظهور دعوة محمد على القبائل العربية وتطلعها للمحيط الخارجي للتمثل في دين جديد هو الاسلام .. وهكذا يمكننا ان نفسر الظاهرة الدينية السماوية كلها كمحاولات بشرية استجابة لمعطيات ومتغيرات انية تستمد من المحاولات السابقة وتبني عليها من الفكر العبراني لرحلة بني اسرائيل عبر التاريخ وانتهاء بتقمس الامبراطورية الرومانية لفكرة المسيح الإله المصلوب ثم ظهور القوة العربية وسيطرتها على ارض شاسعة وتميزها بالمذهب الجديد المبني على التراث والارث الاسطوري السابق ومن ثم صياغته في هيئة الدين الجديد .. <br />هذا الطرح يقبله العقل شكلا ويبقى الايمان به وقبوله او الايمان بوجود الإله والنبوات شأناً خاص لكل فرد .. أما مبدأ الشك وافتراض اسطورية كل هذا الارث من نوح وانتهاء بمحمد وان كل هذا اما لم يحدث اطلاقا او حدث بصورة مختلفة تماما فهذا صعب الهضم وصعب التمرير فعلا !<br />وشكرا لسعة صدركمAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7049498382641649920.post-909134458423839952010-11-25T15:19:32.625-08:002010-11-25T15:19:32.625-08:00علي فهيد أنت تتكلم لغة لا يفهمها كاتب المقال فهو ل...علي فهيد أنت تتكلم لغة لا يفهمها كاتب المقال فهو لا يؤمن بقدسية النصوص .. ولكنه يؤمن بالعقل و العلم وعنده لا شيء مقدس .. هو كافر كما تحاول ان ترهبه فكريا ولا يرى بأسا في هذا .. ولا انا أرى بأسا فكل إنسان حر فيما يعتقد به ويؤمن به ويقتنع به. <br />ولكن دعني انا أتسأل وأتمنى لو يجيب هو عن العالم الألماني ، بما انه نقل المقالة على الأقل ليدعونا للتفكير فيها .. ما هو الداعي أصلا لافتراض أن القرآن الأصلي ( الذي يفترض أنه ليس وحي إلهي ليستقيم الرأي ) ما هو الداعي لإفتراض ان هذا القرآن كتب بلغة هجينة ما بين العربية و الآرامية .. تشبه ما يفعله الشباب بالكاتبة و الحديث بالفرانكو آراب في هذه الأيام ؟ <br />عدم وجود نصوص مكتوبة ومحفوظة في العصور الاولى وإلحاق التنقيط على المصحف في مرحلة تالية هو السبب حسبما فهمت من المقال .. حيث يرى العالم ان القرآن تقليد انساني منتحل من التقليد المسيحي الآرامي ومن ثم يرى أن لغته لابد ان تكون هجينة بين اللغتين ( أن كنت لم أفهم جيداً أرجوا التوضيح ) واعتقد ان كلام هذا العالم الألماني يتسق مع ما اوردته في مقالة أخرى حول كتاب البدايات المظلمة للاسلام ... <br /><br />ولكن أخي الفاضل ألست معي ان يأتي هذا الطرح من اجنبي مفهوم ومقبول نوعا أما ان يتبناه عربي اللسان معايش لامتنا ولشعوبنا ويعرف خصائصها العقلية و الفكرية شيء مستغرب؟ <br />أخي نفي وجود شخصية محمد او تاريخيتها وافتراض عدم ثبات نصوص الفرىن وتغيرها .. كل هذا يمكن فهمه مع شعوب أخرى يشترط معها اللقى الاثرية و الاثباتات المادية .. ولكن الأمة العربية كانت وربما لا تزال أمة شفهية من الطراز الاول .. القبائل العربية لم تكن امة كتابة ولم تكن امة إنشاء وصروح هندسية كغيرها .. ولهذا لا يتسغرب عدم وجود أثار مادية في قرنيها الاولين .. فهؤلاء الفاتحين ليسوا سوى هؤلاء البدو البسطاء القادمين من الجزيرة العربية حيث لا كتابة ولا منشئات سوى في أضيق الحدود .. ولكن هذا لا ينفي وجود اللغة العربية بكامل تصوراتها ونضجها قبل الاسلام فالعربية قديمة قدم القبائل العربية في الجزيرة و اليمن وجنوب الشام ولست أدري كيف يمكن لعالم لغويات ان يفترض أن العربية ظهرت بعد الفتوحات بعد قرنين هجريين ؟! رغم اللقى الاثرية على الاقل في اليمن والممالك العربية النبطية في شمال الجزيرة!<br />ربما ما ذهب إليه البعض من نفي وجود الشعر الجاهلي وانتحاله من عصور تالية .. ولكن هذا يثير سؤال ، لم ينتحل شعر بهذا التطور و الجودة يتفاعل بهذه الحيوية مع احداث قديمة وحياة يومية بدوية غريبة عن البيئة المدنية المتطورة في الشام و العراق ما بعد الاسلام بقرون ، لم ينتحل هذا الشعر وينسب للعرب ما قبل الاسلام؟ إذا وجد شعراء بهذه الجودة و التطور ، ألم يكن من الطبيعي أن ينسبوا هذا الشعر لهم ، فتكون لهم الشهرة و الصيت؟ <br />أخي من وجهة نظري المتواضعة مرفوض ان نلغي وجود شعب كامل ونلغي كل انتاجهم ونذكبه ونلحقه بآخرين لانهم من وجهة نظرنا رعاة اجلاف مقملين غير قادرين على ان يكون لهم ثقافة من اي نوع!!<br />أما عن القرآن تحديدا ,, فنسيت مرة اخرى خصوصية القرآن وانه كتاب عبادة يتعبد به خمس مرات في اليوم ، ويتعبد بحفظه وقراته ، ويقرأه الكاتب و الامي على حد سواء ، والأهم ان هذا القرآن نزل ليجادل وينافح المشركين في الجزيرة واهل الكتاب في الجزيرة في المرحلة التالية ، ومن الغير منطقي إفتراض أن يناوشهم ويجادلهم ويقارعهم الحجة بلغة غير قويمة هجينة تحتمل كل هذا التاويل ... <br />ولنفس حجية الأمة الشفهية من وجهة نظري أيضا ( حتى لا اتهم بتسخيف المحاولات العقلية للاخرين ) من وجهة نظري من السخف افتراض أن كل هذا التقليد وهم! موضوع ومنحول ! فلا محمد ولا مكة ولا مدينة ولا صحابة ولا مشركين ولا قبائل عربية تحركت من الجزيرة لقتال الروم و الفرس ولا فتوحات في مصر وشمال افريقيا ووسط آسيا .. ان ينتحل كل هذا بعد فترة من قرنين من الزمان لأربعة قرون فقط .. هذا آراه سخف ، لا يقل في سخافته عن وجهة نظر العلم المادي الرصين للسحر وما اليه !! كيف تنتحل حروب وهجرات قبائل وقصة بهذا التعقيد و التشعب وتعدد الشحصيات .. كل هذا يختلق ومن المفروض في فترة 200 عام ان يكون الجيل الثالث لا يزال حياً يرزق ، في ظل ثقافة شعبية شفهية واعتزاز غير طبيعي بالأجداد في عرف قبلي معقد .. كيف يستقيم هذا الطرح؟!!!Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7049498382641649920.post-47505672715417681652009-10-08T12:36:54.578-07:002009-10-08T12:36:54.578-07:00و ما سبب حرق الخليفة عثمان للمصاحف الأخرى يا سيد ف...و ما سبب حرق الخليفة عثمان للمصاحف الأخرى يا سيد فهيد؟jeffryhttps://www.blogger.com/profile/15986454183371903080noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7049498382641649920.post-73245109459711400982009-09-19T23:33:16.408-07:002009-09-19T23:33:16.408-07:00الدليل على سلامة هذا القرآن من التحريف، هو قوله تع...الدليل على سلامة هذا القرآن من التحريف، هو قوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) [الحجر: 9].<br />لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: <br /><br />فأهل السنة والجماعة يعتقدون سلامة القرآن العظيم من التحريف، والتبديل، والتغيير، والنقص، والزيادة بأي وجه من الوجوه، ويرون أن القول بذلك طعن في وعد الله تعالى الذي لا يتخلف، وذلك قوله سبحانه: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) [الحجر: 9]. <br />والظن بأن الصحابة أو بعضهم أقدم على ذلك طعن في الله، وفي رسوله. <br />ذلك أن الله تعالى لم يكن لينصر رسوله على أمم الكفر والشرك، ثم يحيطه بجماعة من المنافقين يربيهم ويعلمهم ويؤاكلهم ويجالسهم ويعيش دهره معهم، وهم خونة فجرة، لا يؤتمنون على وحي، ولا يصلحون لحمل الرسالة، وتبليغ الدين، فأي طعن في الله تعالى فوق هذا الطعن؟! وأي تكذيب لوعد الله بالنصر والتمكين وإكمال الدين فوق هذا التكذيب؟!.<br />وكيف يسعى رسول الله صلى الله عليه وسلم لهداية أمم الأرض، وهو عاجز عن أن يصطفي جماعة قليلة من حوله؟!.<br />وأي نصر وفتح يهبه الله له، وهو لا يفتأ يؤاكل ويجالس، بل ويصاهر ويناسب كفاراً منافقين سيسعون إلى تغيير القرآن وتبديله؟!.<br />والظن بأن الصحابة الذين جمعوا القرآن، ودونوه يمكن أن يزيدوا فيه، أو ينقصوا منه طعن في الدين كله، وهل جاءنا الدين إلا عن طريقهم؟! وهل وصول الإسلام إلينا إلا ثمرة من ثمار دعوتهم وجهادهم؟!<br />ومن هنا كان قول أهل السنة والجماعة، أن من ادعى وجود التحريف في القرآن فهو كافر، ومن قال قولاً يفضي إلى تضليل الأمة فهو كافر. <br />وقد كتب أهل السنة في ذلك كتابات متنوعة، منها ما يذكرونه في أبواب الردة من كتب الفقه، وينصون على حكم هذه المسألة، ومنها ما هو في سياق الرد على الزنادقة والملاحدة والطوائف المنحرفة، ومنها ما يذكر في كتب الاعتقاد في بيان منزلة القرآن الكريم. ومنها تآليف معاصرة اهتمت بتقرير المسألة، ودحض شبهات المخالفين، ككتاب: الشيعة والقرآن للشيخ إحسان إلهي ظهير، وكتاب: أصول مذهب الشيعة الإمامية للدكتور ناصر بن عبد الله القفاري. وكتاب: مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة له أيضا. <br />ومن كلام أهل السنة في ذلك: <br />قال القاضي عياض في كتابه: الشفا في بيان حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم 2/304. (وقد أجمع المسلمون أن القرآن المتلو في جميع أقطار الأرض المكتوب في المصحف بأيدي المسلمين، مما جمعه الدفتان من أول "الحمد لله رب العالمين" إلى آخر " قل أعوذ برب الناس" أنه كلام الله، ووحيه المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأن جميع ما فيه حق، وأن من نقص منه حرفاً قاصداً لذلك، أو بدله بحرف آخر مكانه، أو زاد فيه حرفاً مما لم يشتمل عليه المصحف الذي وقع الإجماع عليه، وأجمع على أنه ليس من القرآن عامداً لكل هذا أنه كافر). <br />وقال ابن قدامة في لمعة الاعتقاد (ولا خلاف بين المسلمين في أن من جحد من القرآن سورة أو آية أو كلمة أو حرفاً متفقاً عليه أنه كافر). <br />وقال القاضي أبو يعلى (والقرآن ما غُيِّر ولا بُدِّل ولا نُقِص منه، ولا زِيدَ فيه، خلافاً للرافضة القائلين: إن القرآن قد غير وبدل وخولف بين نظمه وترتيبه). وقال (إن القرآن جمع بمحضر من الصحابة رضي الله عنهم، وأجمعوا عليه، ولم ينكر منكر، ولا رد أحد من الصحابة ذلك ولا طعن فيه، ولو كان مغيراً مبدلاً لوجب أن ينقل عن أحد من الصحابة أنه طعن فيه، لأن مثل هذا لا يجوز أن ينكتم في مستقر العادة... ولأنه لو كان مغيراً ومبدلاً لوجب على علي رضي الله عنه أن يبينه ويصلحه، ويبين للناس بياناً عاماً أنه أصلح ما كان مغيراً، فلما لم يفعل ذلك ، بل كان يقرؤه ويستعمله، دل على أنه غير مبدل، ولا مغير).اهـ.<br />وليعلم أن بعض ضعاف العقول ظنوا أن إثبات النسخ نوع من التحريف، وحاولوا أن يشنعوا على أهل السنة بذلك، وهذا ناشئ من الجهل، واتباع الهوى، فإن النسخ قد دل عليه القرآن وأثبتته السنة، ولا يصدر إلا عن الله، أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم. <br />ومن زعم أن في كتب السنة روايات صحيحة تعتمد شيئاً من تحريف القرآن فهو كاذب. <br />ومن ادعى أن روايات التحريف عند غير أهل السنة مقابلة بمثلها عند أهل السنة فهو مغالط، وذلك من وجهين: الأول: أن القضية ليست في روايات قد تصح، وقد تضعف، ولكن في تصريح بعض أئمة الضلال بكون القرآن محرفاً ومبدلاً ومغيراً. <br />والثاني: أنه على فرض وجود روايات من ذلك عند أهل السنة، فهي ساقطة باطلة قابلها أهل السنة بالإنكار، وحكموا على من اعتقد هذا التحريف بالكفر والردة، وهذا ما لم تفعله الفرق المنحرفة الطاعنة في القرآن، فإنهم يثبتون الروايات، ويتبنون ما تدل عليه، ولا يجرؤون على تكفير من اعتقدها ودان بها. والله أعلم.علي الفهيدhttps://www.blogger.com/profile/04701419962952021032noreply@blogger.com