إله الغزو ( وفاء سلطان وشاكر النابلسي وتزوير التنوير)
;
النقد يكتبه فقط ذلك الذي يشعر بأهمية الحاضر(غوته) لا يليق بالمثقف إلا أن يكون ناقدا(سارتر)
السذاجة محرك التاريخ؟
في حوار مع الأستاذ أحمد نظير الأتاسي حول تاريخية الإسلام المبكر:
سعياً وراء محمد
الأسرار تلف الإسلام المبكر ودراساته، فأين الطريق؟
الأخلاق والدين بقلم: محمد المزوغي
عقائد المسلمين بين الأيديولوجيّ والمعرفيّ: بقلم سامي براهم
في تاريخ الصّابئة الأسطوريّ
ترجمة وتقديم: آمنة الجبلاوي ومحمّد الحاج سالم
مهزلة فتح: العمود الفقري للاحتلال الإسرائيلي أسعد أبو خليل
نيتشه ونقد الدين محمد المزوغي
وضعية المرأة في العالم المقلوب محمد المزوغي
إدوارد سعيد سياسيّا في كتاب الاستشراق صادق جلال العظم
طرح عطاء لإنشاء "دولة فلسطين"إبراهيم جابر
خواطر على هامش كتاب هنري ميشونيك: الحداثة، الحداثة هاشم صالح
حكاية الطوفان محمد الدنيا
الثورة تشيخ: إيران تواجه نفسَها أسعد أبوخليل
عدنان عاكف العالم كما أراه لألبرت آينشتاين
سليم سوزه ليست ولاية الفقيه في مأزق تاريخي بل الحوار المتمدن
باسل السعدي احتفالاً بحياتنا العادية
مقال رائع ومكتوب بسلاسة ويجب أن يدرس للطلاب. سأقرأه مرات أخرى بالطبع. لكن لدي تساؤل صغير: ألم يكن العثمانيون حنابلة؟ ربط سلطان بالمهرج النابلسي منطقي. وصف النابلسي دقيق ولم أكن أعرف أن سعر مقاله هو ٦٠ دولاراً فقط.النابلسي رخيص وأيضاً علمت بأن لديه العشرات من الكتب، شو: إسهال فكري كما يبدو من جانب النابلسي. تحية أستاذ نادر وشكراً على هذا المقال القيم. محمد
ردحذفأستاذ محمد: شكرا للزيارة. من المعروف أن جميع الفقهاءالأربعة مُثلوا في الدولة العثمانية، لكن الفقه المسيطر كان للحنفية
ردحذفمقال جميل و رائع ، ورمية اصابت اهداف كثيرة
ردحذفو لكن عندى سؤال ،
هل السطوة المالية للوهابية هى العامل الرئيسى فى وهبنة الاخوان فى مصر و الشام ؟
و لماذا لم تستطع تلك المجتمعات ذات الارث الحضارى و التجربة القريبة - زمنيا - مثل محمد على و غيره ، الوقوف امام تلك الغزوة الفكرية
تحياتى
تحياتي
ردحذفمقال جميل جدا
لكن ملاحظة جانبية (شامية كمان) نحت شخبوطي هو للمرحوم ياسين الحافظ على اسم الشيخ شخبوط بن سلطان حاكم امارة ابو ظبي حتى سنة 1966 وهو معروف برجعيته المتشددة، ومن اسمه نحت الحافظ هذا التعبير واستعمله، والاستاذ اسعد هو من اعاد اليه الحياة
مقال جميل جدا
ردحذففاطمة الفقيه