ألفت نظر القارئ الكريم إلى أن كاتب السطور يفضّل لفظ "حوار" على "ردود" فهذه الأخيرة هي طريقة مثلى للدخول إلى قفص الدوغما اللغوية حيث الثنائيات المغلقة (خير، شر) وحيث تتلاشى نسبية الحقيقة، وهذا نوع يسقط لا إراديا في السفسطائية التي إشتهرت في أثينا القديمة والتي قامت على تعليم الشيئ ونقيضه بآن معا، وبهذه الطريقة لا حاجة للحوار إذ أستطيع شخصيا نقض كل ما كتبه المدعو نادر قريط وتفنيد آرائه وشرشحته وجعله أمثولة. والحوار يعني ترك أسئلة الحقيقة، تحوم في فضاء لغوي نسبي ورحب بعيدا عن قسر الدوغما والأيديولوجيا (لحين ظهور نبي جديد يملك مفاتيح الغيب)
1 - وجهان لعملة واحدة : الظلامية الدينية و التنويرية الإلحادية
Tuesday, May 26, 2009
أبو هاجر : الجزائر
نعم وجهان لعملة واحدة الأولى منتهية الصلاحية التاريخية و الثانية وصلت إلى حدودها التاريخية ولا فرق بين الطاعون و الكوليرا .ولك ألف تحية من الجزائر أستاذ نادر، مع عتاب رقيق، لقد بدا لي أو تهيأ أنك بدأت تهادن .هل نسيت ذاك العربي الأصيل لما قال انام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصمواصل تفكيرك الحر و الجميل ودع عنك الدهماء و الدهماويون
2 - عن حماد الراوية
Tuesday, May 26, 2009
ابراهيم البهرزي
عزيزي نادر ساروي لك هذا المنقول عن كتاب الاغاني للاصفهاني بتصرف مع الحفاظ على المعني -بسبب بعدي عن مكتبتي لحظة كتابة هذه السطور-واعتمد على حذاقتك في التاويل :كان حماد عجرد في بداية امره من شعراء الدولة العباسية وكان يجاري شعراء زمانه في كتابة الشعر غير انه لم يكتسب حظا وافرا من نصيب السلاطين الذي يمنح للشعراء ...بالرغم من قدرته الشعرية المؤثرة -وانت تعرف الحال كما ظل حتى الان ..ليس بالامكانية الفردية لوحدها يقدس الانسان !!-ولذكائه فقد صار ينسب ما يقوله لشعراء مغرقين في القدم -وربما لاسماء لا اساس لها في الوجود-فطار صيته بين السلاطين ..وبالطبيعة تنتقل هذه الهيبة للعامة ....فالناس -كانوا وربما...- على اديان ملوكهم .صار حماد عجرد بتلفيقاته اكثر سطوة من كبار مجايليه ..الى الحد الذي كان يسقط من اعين الناس شعراءا مهمين بدعوى انه -كراوية-قد بلغته هذه القصيدة عن شاعر جاهلي ويعنعن الرواية باستفاضة حتى يوقع الشاعر الاصيل في فخ السرقة !!!الصيت لم يزل يا نادر اقوى من الصوت والحكاية مستمرة محبتيابراهيم
3 - حوار
Tuesday, May 26, 2009
مهدي بندق
لم أدهش لقراءة هذا المقال الجاد ، والذي كاد يخلو من سلسالالسخرية المنفتح دوما من قلم الصديق المفكر المبدع نادر قريطوالسر في عدم دهشتي عائد لخطورة الموضوع ، حيث يعتمد ، ، المفكرالسياسي في الأغلب الأعم على - نظرية - سابقة التجهيزلفهم اللحظة الراهنة ، مما يوقعه في براثن التاريخانية Historicismوهذه بدورها تغري المفكر برفض كل من لا يتبع فلسفته وهكذا:كتب الأستاذ نادر ناقدا ًإيايًوبمحض الصدفة وصلني الآن مقال للصديق الشاعر مهدي بندق )بعنوان: الولاء لمصر وحدها ولو كره الفرس المعاصرون. (وأيضا .يبدو لي أن النص قد خضع لضغط اللحظة وزفرتها الآنية، والسؤال هنا يتعلق بالمعني المستتر لكلمة -خضع-فماذا كان على النص أن يفعل لكي لا يكون خاضعا ؟ يرحب بأجندة الآيات ؟! وماذا لو فعل ( ليربك المخطط الأمريكي الإمبريالي ) ألم يكن خليقا بالانتقاد من قبل اللبراليين ؟ دعنا إذن نفتح باب الحوار على مصراعيه بروح العلم الذي يعلم أن الحقيقة نسبية ، وكذلك التاريخ والسياسة ، المهم أن نعبر عن تشوفاتنا بصدق دون ازدراء منا للمخالف .
4 - على درب المهندسين المنتوفين
Wednesday, May 27, 2009
وائل الياس
شكراً على ذكري في مقالك ،وقد إزداد اعجابي فيك سيد نادر بعد قولك:(... فأنا شخص بسيط مهندس مدني منتوف الريش ...) فأنا أيضاً مهندس مدني على وشك إنهاء رسالة الماجستير من أمريكا، و لكن يبدو أنني سأصبح منتوفاً أيضاً ، فليس لنا فرص حتى الأن في أرض الأحلام و خاصةً مع الأزمة الأخيرة التي زادت الطين بلة...تحياتي لشخصكم الكريم
5 - الأصدقاء الأعزاء
Wednesday, May 27, 2009
كاتب المقال
الأستاذ أبو هاجر : وصلت تحية الجزائر العزيزة، وأعملك بأن حرية الكاتب قد تصبح حصارا له ، لذا أشكر المنابر القليلة التي مازالت تتحمل ـ آثام ـ الحرية .. والمشكلة في عالمنا عربي إقصاء الآخر لأننا لا نزال دول بدون عقد إجتماعي محكومة بميراث الشرق القديم والعصبيات ومبدأ الغلبة ، أي أننا في الجوهر نعيش ما قبل الدولة الحديثة في عصر سلالات (عصابات) تحتكر السلطة والثروة .. شكرا أخي إبراهيم وصدقت فالصيت أقوى من الصوت ..سلمت آملين لحكام العراق الجدد أن لا يتركوا أبا يبيع إبنته، لإنقاذها من الجوعالصديق الشاعر المبدع مهدي: لا أعرف ما مصلحتنا في عداء آيات إيران ..ألا ترى أننا نلعب دور القبائل العربية بين ساسان وبيزنطا ..إيران دولة براغماتية شديدة العقلانية بنت دولة مهيبة (برافو) نحن لا نصنع دراجة هوائية .. هل ستدمر إيران بلادنا ؟لماذا؟..فهي مدمرة أصلا ومليئة بالعشوائيات وليست بحاجة لتدمير . هي ستنشر التشيّع في المنطقة ؟ دعها تفعل.. وهل إسلام الزبيبة أفضل؟ .ـ على الأقل سنكسب زواج المتعة ـعذرا للمزاح ..لكن قصدي أن عداء إيران يقوم على وهم، ولا مصلحة لنا به بل العكس فهي جزء من ثقافتنا وجيراننا عبر التاريخ والجغرافيا مع التحيةأستاذ وائل: للتغلب على مشكلة الريش المنتوف، علينا أن نعترف ونقر به أولا . فالباروكة لن تحل المشكلة تحياتي لك
6 - أن تكون كاتباً
Wednesday, May 27, 2009
عبد العظيم
كي تكون كاتباً يجب أن يكون لك قضية وقضية قريط هي أن يكون كاتباً
7 - أستاذ عبدالعظيم
Wednesday, May 27, 2009
كاتب المقال
قضيتي هي الحياة وهذه مستمرة لا تتوقف. أما قضايا البعض فتحنطت كمومياء في المتحف الستاليني. الحياة أيها الصديق هي وقود الكتابة .. وإقبل إعتذاري
8 - تشويه الحقائق التاريخية
Wednesday, May 27, 2009
شكري فهمي
قراءة السيد الكاتب للتاريخ هي قراءة تجميلية لتاريخ بشع. وبالنظر لضيق المجال سوف أعطي مثال واحد على ذلك : في كل ما كتبه السيد نادر حول تاريخ سوريا لم أجد ولو إشارة واحدة الى مذبحة قام بها المسلمون ضد المسيحيين في سوريا. هذه المذبحة حدثت في عام ١٨٦٠، وقد ذهب ضحيتها آﻻف المسيحيين السوريين، عدا عن الدمار الذي أصاب نفسيتهم وممتلكاتهم. لقد حدثت هذه المذبحة بعد أن سمع المسلمون أن السلطات العثمانية ستقوم بإجراء إصلاح تساوي فيه بين المواطنين السوريين، ولوﻻ تدخل الشيخ عبدالقادر الجزائري، في حينها، لكان مسيحيوا سوريا قد أبيدوا عن بكرة أبيهم. وعليه، أقول للسيد نادر : كفاك تشويهاً للحقائق التاريخية. مع التحيات
9 - أي سا سان وأي صدام يارجل
Wednesday, May 27, 2009
سوري حزين
إنني كسوري محب لسوريا -وبطبيعة الحال كاره لنظامها حكما، لسبب بسيط وهو محبتي لسوريا،لذا لا أستطيع إلا وأن أشعر بالفرح الوطني لكون السيد نادر قريط سوري(يا نيالي)، أس سوري استطاع أن ينفذ بموهبته خارج مقبرة الاستقرار الأمني لنظامها المتصعلك على العالم ، لكن فرحتي لا تكتمل لأنه يدهشني بحق كيف لعقل طليق كعقل نادر لا يزال مشدودا إلى النموذج الصدامي والنموذج الخميني في آن ، حيث لا تفوته فرصة إلا وهدر درره على الخنازيرعلى حد تعبير نيتشه ،وذلك من خلال دفاعه تارة عن علمانية صدام حسين الشبيهة بعلمانية آل ألأسد أو تمثيل ايران بدور ساسان بالنسبة لبيزنطا/ أمريكا) ونحن ما بينهما قبائل . يستحيل أن يكون هذا الكلام مهضوما إلا لمعدة من النوع البعثي الأسدي الموثق الذي يصدق أن ايران تشكل قطبا أمام أمريكا، وأن مصر في هذه الحالة ليست إلا تميثلا للقبائل العربية بالقياس مع هذه -الدولة العقلانية... المهيبة التي تتباهى على لسان ملاليها بجيشها اللجب، أنه صمد 8سنوات أمام جيش صدام...!! أي ساسان وأي صدام وأية علملنية يارجل! لا نريد أن نصدق شائعات أنك موظف في الخارجية السورية ... لأننا نحبك
10 - السادة شكري وسوري
Wednesday, May 27, 2009
كاتب المقال
أستاذ شكري: لم أكتب عن تاريخ سوريا قط . لقد أشرت في المقالة السابقة إلى أن المسيحيين كانوا يشكلون نصف دمشق القديمة لغاية 1860.. هل كان هذا التاريخ عشوائيا ؟ لا أبدا إنه إشارة لحصول تلك الواقعة.لكن أرجوك أن تعطيني أرقام الضحايا بالضبط .. .. بالأمس القريب جرت مذابح دينية لمسلمي البوسنا ؟ هل يمكن أن أتهم الأرثودكس جميعهم بالجريمة؟ وجرى مثيلها بين السنة والشيعة؟ وحدث مثيلها في صبرا وشاتيلا حيث ذبح بضعة آلاف من الفلسطينيين على أيدي مسيحيي الميليشيات اللبنانية، وقتل وشرد آلاف من مسيحيي جبل لبنان على أيدي أتباع جنبلاط ..من قال أن التاريخ يُجمّل ..لكن مادته يجب أن تعطينا العبرة لغد جميل .لا أن نعيش مع أكفان الموتىالأستاذ سوري المثال عن ساسان وبيزنطا هو مجاز غرضه الإيحاء إلى صعود قوة إيران وإضمحلال قوة العرب وتشرذمهم كقبائل..ولا تستهين بالأمر فإيران هزمت إسرائيل مرتين (أرجو أيضا أن تقدر المجاز في الكلمة) ولأنها ليست محكومة من ملالي بلهاء ـ كما يتصور البعض ـ بل من عقل فارسي دهائي مدعوم بروح وطنية، وموروث حسيني عن الإيثار والفداء ..وهذه معادلات ستربك كل من يخاصمهاأقول لك هذا ليس من خلال وظيفة في الخارجية بل كأخ وصديق وإبن بلد
11 - مغالطات
Wednesday, May 27, 2009
مختار
أستاذ نادر، ورد في تعقيبك أو في حوارك الموجه إلي مغالطات وأغلاط كثيرة لا تكاد تخلو جملة واحدة منها. ونظرا لطول تعقيبي واضطراري للتعرض لكل شاردة وواردة فيه ارتأيت نشره في مقال مستقل موجه إليك.أرجو أن يتسع صدرك لي وله لأنه فعلا يطفح بالانفعال الذي يقترب من العنف، فأنا جزائري لعل وصفك النفسي ينطبق علي.قد ينشر المقال غدا.تحياتي
12 - عفوا مرة اخرى
Wednesday, May 27, 2009
تهاني محمد
من كسر الصنم المسمى الله لن يلجأ لصنم آخرسيد القمني فكر وليس رمزوان عبدته فالانه الافضل حتى الان ولم اجد من عقلي ومن عقول الاخرين ما ينقده
13 - كي أفهم
Wednesday, May 27, 2009
غازي مسعود
أعرف أن سيد القمني يخطئ أحياناً، وأنت كذلك، لكنني لم أفهم ما هو -جوهر- نقدك لك. بكلمات أخرى، وباختصار، ما هو -جوهر- المشروع الذي جعلك تحبّه، وكيف -انحرف- عنه، كما تقول؟ فقط كي أفهم.
14 - تساؤل
Wednesday, May 27, 2009
احمد خيرى
سيد نادر اولا لابد ان احييك على الحوار الهادىء المنفتج لكن بقدر ما تعجبنى بقدر ما اختلف مع بعض ما تقوله فانا اشعر سيدى انك تقع احيانا فى نسبويه قاتله نعم لليبرالين حماقات و لكنهم ليسوا بعنف الاسلاميين ففى بلادنا ليبراليين بلا ليبراليه حقيقيه متجذره بشكل حقيقى فرفض الامبرياليه لا يعنى قبول الاسلاميه اما بخصوص الاستاذ القمنى و مصر و باعتبارى من بلاد النيل للاسف سيدى نتيجه للتراجع الفكرى فى مصر منذ اكثر من اربع عقود ظهر تيار محسوب على الليبراليه قائم على تمجيد الذات المصريه اقرب الى الروح الشوفينيه وهذا تيار قام لمواجهة الاسلاميين لكن البعض منهم وقع فى الاتجاه الايديولوجى المعاكس للاسلاميين فالبعض يدعوا للفرعونيه و الاخر لنبذ العربيه التى لا يجيد التحدث بغيرها فايديولوجيات تلو ايديولوجيات و تاه المشروع النهضوى الحقيقى قطعا انا مصرى و لكنى ايضا عربى ولا تعارض لانى انسان فبل اى شيىء و ما يهمنى الا الانسان و لوملوش عنوان على رأى محمد منير ختاما تحياتى للجميع ولك سيدى
15 - تلميذ نجيب لمدرسة البلهوانيات والممانعة ..؟؟
Wednesday, May 27, 2009
الحارث السوري
يبدوأنك ياسيد نادر تلميذ نجيب لمدرسة التورية أو المواربةالأسدية التي أشبعت البطون الجائعةفي سورية التي كانت يوماً إهراءات روما .. وزادتنا تيهاً وافتخاراً بانتصار نظام ملالي طهران الذين حققوا النصر مرتين على إسرائيل دون أن تقول لنا أين.؟؟ ولم تسأل نفسك لماذا لم يحقق رئيسك الممانع مثل هذا النصر في الجولان .. ولم يحققه سوى على شعبه الأعزل المنكوب وأحراره في السجون ولماذا لاتطالبه بعقدإجتماعي تتباكى عليه ولماذا لاتجرؤ الكلام عن مأساة سورية في طغاتها وأنت السوري الذي يعتز بتمر والغساسنة وغيرهم .. ورحت تدافع بضلال وتضليل عن نظام الملالي مفتخراً بعقلهم الفارسيالدهائي المدعوم بروح وطنية . كذا كما أيدت مخططهم للتشيع بأموال النفط والشعب الإيراني يتضور جوعاً ,, هل وطنية هؤلاء باحتلال الجزر العربية الثلاث , التي احتلها الشاه قبلهم وباركو فعلته , أم بقتلهم خيرة أبناء إيران من المناضلين ضد حكم الشاه من الوطنيين والساريين والشيوعيين وسائر الديمقراطيين ...أما مسرحيتك الكاريكاتورية وتهريجك السمج في مواجهة مقالات السيد القمني العلمية والموثقة ضد الظلامية الدينية وتسييس الدين فهي تصب في النهاية في خدمة الرجعية والإستبداد والديكتاتورية . والسيد القمني ليس قاصراً عن الرد .. اّمل أن تفتش عن العقد الإجتماعي في طهران ودمشق وغيرها من العواصم العربية معاً ...مع التحية
16 - تعقيب أخير
Wednesday, May 27, 2009
كاتب المقال
الأستاذ مختار: لا يضير أنك كتبت حول الموضوع، فأنا لست دوغمائيا وعندما أقتنع بكلامك سأحييك وأعتذر عن مغالطاتي ، وإن تعذرت الإجابة بسبب ظروف طارئة، أعدك بالكتابة لاحقاالأستاذة تهاني: هذا رأيك أحترمه وأختلف معه وشكرا للمرورالأستاذ غازي: أعتقد حسب رأيي المتواضع أن الأستاذ القمني تحول إلى كتابة السجال ولم يعد صاحب مشروع فكري هذا ملخص الموضوع وشكرا للسؤالالصديق الأستاذ أحمد خيري:وأنا مثلك أيها الصديق عربي ( وسوري مع وقف التنفيذ) وأولا وأخيرا حيوان ناطق (حسب منطق سقراط) أختلف مع البعض بفهم ظاهرة العنف الإسلاموى وأرى، أنه ذو أبعاد انتبرولوجية تخص مجتمعات الشرق الأبوية التي ترتبط بشبكة عصبيات وقيم الثأر والقبيلة .. وسببها غياب العقد الإجتماعي وإحتكار السلطة والثروة ومبدأ الغلبة والظلم الإجتماعي. وهذا يشكل الطاقة الكامنة العنف وشكرا
17 - LIBERTE
Wednesday, May 27, 2009
Sassi Dehmani
Mr Qirat, moi je parle en tant que Amazighet de Mouvement Culturel Amazigh (M.C.A)dans toute l afrique du nord de la Libye en passant par la Tunisie et l algerie jusqu au Maroc et au îles Canaries.Mais jamais de la masse populaire d aujourd huimeme cest la societe amazigh n a jamais connu la loi du sang et notre Islam est celui de tolerance et de respect.Quant a la Kabylie la rebelle et frondeuseelle restera le cauchmare histirique des tout les colonisateurs de l algerie de toute races.Donc je le repete encore vos articles ne concernent pas l afrique du nordet je suis qu un etre humain et je ne suis pas algerienMr Qirat, une dernierre question ;Est vous un ancien baàtiste converte ?Merci
18 - ؟عن اي قضيه يتحدثون
Wednesday, May 27, 2009
علي جواد
الاستاذ نادرمقالتكم اعلاه ايها الاستاذ الرائع ,مليئه بالصدق وبعيده عن التكلفوالنشوز عن الغرابه والغموض , محتفظه باتجاهها نحو الابداع وقد برزت شخصية الكاتب وكذلك اسلوبه والذي ليس بحاجه الى اطراء ...... أتعجب من البعض عندما يطالب الاستاذ نادر ان تكون له قضيه .............. ترى عن اي قضيه يتحدثون ؟ تحيتي لكسأفرح كثيراً اذا وضحت لي ذلك...... علي جواد
لا أرى أن القمني يحتاج لكل هذه الضجة --فهو ليس بباحث أو ناقد للدين(ربما كان كذلك)-- أما الأن فهو يكتب ويطهو كتاباته من منطلق كرهه لمن ينقدهم --وليس عنده ما يقدمه ليكون البديل ومن الإسلام نفسه؟؟-- فيبدو أنه أدرك أن للكتابة ميديا (وله أسبابه وخلفياتها!)--في عصر السادات قيل (إللي ماغتناش في عصر السادات مش هيغتني أبداً)أما في وقتنا هذا (إللي ماكتبش عن الإسلام فمش هيكون كاتب أبداً!!) -- أظن أن كثير مما يكتب الأن هو مجرد إسقاطات وتفريغ لعقد قديمة--والعجيب أن العقد يصبح أبطالها وبطلاتها كتاب وكاتبات(تنلن الإعجاب)!!-- أو بحثهم وبحثهن عن أي قدر ستفيد الكتابة من يقترفها؟!--لذا أصبح هناك مسافة بيننا وبين النقد الحقيقي وأضحت الكتابة وعدد من كتابها حاملوا للشيزوفرنيا!--وعليه أصبحت لا أقرأ وأكتفي(بالفرجة على الصور!)-- وبات لدي المكان الملائم للإتطلاع ألا وهو ..ضفاف نهر أحدب ماؤه دماء الجراح0
ردحذف