1 - تعليق
Sunday, May 31, 2009
نادر قريط
لقد وصلني المقال بعد الظهيرة وقرأته بتمعن وكتبت ردا قصيرا :أسجل شكري العميق لشخص الدكتور القمني الكريم، وتحمله مشقة الرد بسبب أوضاعه الصحية آملا له موفور الصحة والسلامة. فهو قامة كبيرة وأب لجيل يدين له بالتقدير.وكما أسلفت أرجو أن يكون نصه إضافة نوعيه في سياق النقد وتصحيح الصورة التي خضعت لضغط اللحظة المشحونة، وما أفرزته أحداث المنطقة في فلسطين والعراق.. كنت آمل ولا أزال بأن يكون العالم الجليل سيد القمني لما يمثله من قوة أخلاقية، صوتا مدويا يقف بوجه الأمركة المتصهينة الديك تشينية ومسوّقي حروب المذاهب والكراهية، ووكلائهم الذين ينصّبون أنفسهم أوصياء على الليبرالية والحرية، وآمل من أستاذ عالم أن لا يُحسب على أطراف لا تقل ضررا عن الزرقاوي ومحرضي صراع الحضارات.وما نزال نأمل أن لا يصبح عداء الأسلمة القروسطية طريقا للمصرنة الضيقة بل لأفق إنساني وأن يكون صوتا للحرية والمستضعفين ومبادئ وقوة الضمير.. أخيرا أشكر فيه تواضع العالم ونبله وشهامته وأعلمه بأن تأويله لهذه النوستالجيا قد ذهب بعيدا في كثير من النقاط التي تناولها، شخصيا لا أعرف شيئا عن مناظرته مع مقريزي آخر الزمان (هاني السباعي) لعدم توفر فضائيات في منزلي، بسبب إستقالتي عن مشاهدة التلفزيون منذ أعوام .. فبعد إنتشار التلفزيونات الرشيقة القوام، قمت بتحوير التلفزيون القديم -العرمرم- إلى حوض لتربية الأسماك. وشكرا
2 - أنتم مدرسة وفخر
Sunday, May 31, 2009
جحا القبطي
الكبير كبير أنتم مدرسة وفخر حضارة شعب و أمة بكاملها ..وكل مافي الموضوع هو أن نراكم في احسن حال.. وما يكتب من محنة و نوستالجيا ومشتقاتهما مجرد أحلام بكمالك المطلق
3 - حرس شـــــرف
Sunday, May 31, 2009
كنعـــــــــــان ايرميا
الملاحظ فعلا هناك العديد من قراء الحوار المتمدن يسعدهم ان يكونوا حرس شرف لكتابات الدكتور النبيل القمني وانا واحد منهم . يادكتورنا النبيل لاتحـــــزن من نقد الاستاذ قريط فانتم مصابيح الحوار المتمدن احدكم ينور الاخر مع انه لاعذر للاستاذ نادر بفضائيات منزله ليطلب اليوتيوب وليشاهد نزالات الدكتور القمني ولكماته المدويـــــة على مناوئيه واظنه سيضحك كثيرا ويتيقن ان القمني لازال في قمة تالقه الفكري . لك الصحة والسلامة يابيرق مصر العالي . تحية تقدير ومحبة لكم الاثنين
4 - اشارة
Sunday, May 31, 2009
رشدي علي
هناك مرارة وقسوة في رد سيد القمني, لم تكن موجودة في نقد نادر قريط.تمنياتي للجميع بالصحة والعافية
5 - لم اكن أعلم
Sunday, May 31, 2009
سردار أحمد
لم اكن أعلم انه هناك بين العلمانيين أيضاً هكذا شخصيات محبة للصراع، حيث لا توجد مصالح خاصة بالمسألة، ومن حق أي شخص أن يقف على ما يكتبه السيد القمني، وينورنا باخطاء الرجل إذا كانت هانك مغالطات فيما يكتبه، لكن ليس من حق أي شخص ان يتفنن ويتفزلك وينشر رقم هاتف شخص آخر على الملأ، او يتفح مقاله ليرى التعليقات فقط، هل ذلك يعني انه يتفزلك على المعلقين أيضأ، ويظن نفسه فوق الجميع كتاباً وقراءاً. ثقافة الصراع كفانا منها، نريد ثقافة الأكثر عطاءاً
6 - لا يا سيد قريط
Sunday, May 31, 2009
سردار أحمد
ما هذ االكلام - الأمركة المتصهينة الديك تشينية ومسوّقي حروب المذاهب والكراهية، - لماذا لم تقل نفس الكلام عن أعداء السلام عندما قتل أطفال حلبجة، لماذا لا تقول شيئاً عن أطفال دارفور وباقي الاقليات بالعالم العربي والاسلامي، كلام ينم عن مواقف سياسية متزمتة قومجية زرقاوية بعيدة عن التحليل الواقعي لما يعانيه الشرق الأوسط من ويلات سببها أصحاب الشعارات الكبيرة الفارغة من المحتوى، فكروا بالبناء والديمقراطية واحترام الشعوب والنظافة، قبل أن تفكروا بنظرية المؤامرة، كلامك يذكرني بـمصطلح ( الحزب الشيوعي الإسلامي)، قبل أن تقف بوجه الديك تشينية لماذا لا تقف بوجه الفساد والعنف والكذب في بلدك، وكانك غاضب على ذلك الشعب المسكين الذي قاسى الويلات لأن صدام حسين ذهب ولن يعد.أأسف كثيراً لحالك وحالك امثالك، كـالمصري، الذي تحركت فيه مشاعر الاسلام والنخوة والشرف والعروبة فتطوع ليصبح محامي صدام حسين ... لماذا ... لينام في قاعة المحكمة كما رأيناه جميعا وحتى القاضي وبخه من اجل نومه وربما شخيره في القاعة، اقول لنادر قريط وكل من على شاكلته ... كفاكم نوماً ونعاساً .... ومثلك كل من لم يفهم العلمانية او الشيوعية ... في النهاية يرجع للقومية والاسلام، أعرف شيوعيين عندما يموت رفيق من رفاقهم بعد كلمة الحزب الشيوعي... يباشرون الفاتحة، وأعرف شيوعيين (قديما)واليوم يتتلمذون على أيدي الشيوخ ليتعلموا كيف يكتبوا الرقى... هم لم يتحولوا من الشيوعية بل بالاصل هم بلا مبادئ ولم يفهموا شيئا، وكذلك بعض العلمانيين او بعض دعاة المجتمع المدني وهم بريئين من كل ذلك... وكل ذلك اراه في شخصك يا سيد قريط..... تحياتي للسيد القمني وأرجو له النجاح والتوفيق
7 - جبهة واحده رغم اختلاف الرؤى
Monday, June 01, 2009
حامد حمودي عباس
مهما يكن من أمر التعرض للجهود الفكرية ضمن الجبهة الواحده ، سواء من باب النقد البناء أم من باب يحمل توصيفا آخر ، فانه من المهم جدا هو ان تبقى تلك الجبهة الفكرية صلدة الاسس قوية الشكيمه ، لا يطالها ضعف تبتغيه القوى المتربصة والمتوثبة للانقضاض في كل لحظة ، سيما وان الصراع اصبح الان على أشده بين حملة الفكر العلماني النير وبين قوى التخلف ، والتي تبدو غير ضعيفة ابدا وقادرة على الفتك بالحياة واسبابها بكل ضراوه .. من هنا فانني ادعو الى أن يعود الحوار الفكري بين كبارنا من حملة نور ألهدي الى سبيله الطبيعي كي لا نفقد سيوفا نحن في امس الحاجة لها في معركتنا الشرسه مع اعداء الحياة والحداثه ، ولا يفوتني هنا أن اذكر بكل فخر واعتزاز بان السيد القمني هو واحد ممن له الفضل الكبير والتميز غير المنكر في عمليات النضال من أجل نصرة وتحقيق الاهداف المبتغاة لدحر فكر التخلف والرجعية في بلداننا .. وليس من السهل أبدا أن نقبل أية دعوة ذاتية من قبله للتخلي او الابتعاد عن دوره النضالي الكبير وتحت اي تأثير ما .. ولتبقى اقلامكم سادتي مشرعة وموحدة على الدوام رغم اختلاف الرؤى في الفروع لا في اصول القضية ، مع خالص الود للجميع
8 - حظك ياأستاذ نادر
Monday, June 01, 2009
عادل حزين
يابختك ياأستاذ نادر قريط أن الأستاذ السيد القمنى قد خصك برد هو لك ولكن أغلبه وخطه الأساسى والأفكار التى فيه هى أيضا للآخرين جميعا لكى يتعلموا من الأستاذ القمنى الكبير وأضيف لمن ذكرهم أستاذى القمنى الدكتورة وفاء سلطان والمرحوم شهيد الرأى فرج فودة كثيرين لازالوا يصارعون الجهل والتخلف والرجعية وغيرها, مثل الدكتور طارق حجى والأستاذ كامل النجار وغيرهم كثيرين. المشكلة الكبيرة فى رأيى هو أنه رغم تواجد قمم وعلامات من الليبراليين لكن لماذا لا توجد طبقة وسطى منهم؟ بمعنى أن أغلب اللليبراليين التنويريين هم فطاحل وقمم ولكن لا قاعدة ولا حتى طلاب علم لهم؟ هل عندكم تفسير لذلك؟
9 - قريط يعاني من عقدة نقص تجاه الكتاب البارزين
Monday, June 01, 2009
صلاح يوسف
عموماً هو شعور إيجابي لو استفز المرء لعطاء وإنتاج أكثر تألقاً، ولكن قريط كان متهافتاً حد القرف. أتمنى له الشفاء مع تحياتي للمناضل النبيل سيد القمني.
10 - من هو هذا النادر قريطم
Monday, June 01, 2009
عمرو اسماعيل
دعك منه ولا تضيع وقتك
11 - يعجبني الآستاذ نادر
Monday, June 01, 2009
أبو هزاع
رد حضاري من قبل السيد القمني وأنا شخصياً قرأت له ومعجب ببعض أفكاره ولكن الأستاذ قريط بالنسبة لي واحة في صحراء الثقافة والفكر المكتوبان باللغة العربية وماكتبه في نقد السيد القمني مهم جداً. مشاكساته الفكرية مهمة ولضعيفي القلب عليكم بالمهدئات قبل قراءة كلامه السلس والذي يجسد فكر ونبض أي حوار مهم في عصرنا هذا. الأستاذ قريط موجود لتحطيم الأصنام. شكراً له ولكل إنسان متنور عقلاني مثله. أتمنى له الصحة لآستمتع ومعي الكثيرين من فكره النير. .
12 - the fact
Monday, June 01, 2009
shaker
احبك يادكتور سيد القمني حبا جما واحترم شخصكم المحترم جدا لكن لي عتاب علي سيادتكم اجو الاتضيع وقتكم الثمين للرد علي من هب ودب ان وقتك الغالي يمتلكه كل قراءك اما موضوع الارهابي هاني السباعي كان الافضل ان تعلن امام الكاميرا سبب انسحابك فنحرج فيصل الكذاب وتزدري بسقط المتاع الارهابي الشرير المدعو السباعي هذه الشخصيه التافهه القاتلة ولك سلامي واحترامي
13 - الأخ الذي أغضبته الدعوة للتصدي للصهيونية والديك تشينية
Monday, June 01, 2009
محمد عبد القادر الفار
.. يمثل علمانية مزيفة غاية في الابتذال
14 - عتاب
Monday, June 01, 2009
عبد العتظيم
عتبي عليك يا القمني كيف تحفل بمن يتسلق ظهور الكبار . الدكتور كامل النجار تعفف في أن يلقي حرفاً فيه
15 - الحاج علمان ، الشيخ ليبرال
Monday, June 01, 2009
توت عنخ آمنون
يبدو ان الدكتور القمني اعجبه تعبير - ليبرال - ! .. عموما لعل المرة الأولي التي يستخدم فيها هذا التعبير كان في مقال نشر منذ عام مضي. بعنوان : طرائف ليبرالية وفكاهات علمانيةحيث جاء ((الحاج علمان ، الشيخ ليبرال . سيدنا العلماني . مولانا الليبرالي .هذه ألقاب قد نسمعها في القريب ونعتاد علي تداولها بيننا . )) علي الرابط التاليhttp://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=133873
16 - فلما اشتد ساعده
Monday, June 01, 2009
محمد الخليفه
بهذا الرد الهاديء الموزون أثبت لكل قراءك ومحبيك إن إنسان عظيم يجب أن نفخر بك وبكاتاباتك التي لن تمرض ولن تموت متمنيا لك طول العمر متمتعا بصحة جيدة ولكن ماذا سيقول الاستاذ قريط بعد هذا الرد الكريم بكرم خلق كاتبه
17 - تعقيب بسيط
Monday, June 01, 2009
نادر قريط
أشكر الأستاذ حامد حمودي على رده اللبق والحكيم ، وأعرب له أني رغبت بالنقد وليس بالسجال.. وكان بالإمكان الإستمرار في سجال غير مثمر مع الأستاذ القمني .. لكني قرأت بين سطوره ما يثير المشاعر الإنسانية .. وهذا يليق به تحية لتعاطف الأستاذين أبو هزاع ورشدي علي ..وللأخرين وآسف لعدم القدرة على رد الإساءة بمثلها .. لكن أقول للباشمهندس حزين بأني لست مع تصنيف الطبقات وقد تحررت من الدوغما ـ الدينية والأيديولوجية ـ أسمع عن ليبرالية ولا أراها .. بالحقيقة هناك في عالمنا العربي أذرع ناطقة بإسم الليبرالية ـ مثل كتاب آل سعود وبلاك ووتر ـ لأن جوهر الحرية إنساني ولا بد له أن يعبر عن قوة الضمير.. وهذه القوة لاتزال موجودة في تيارات اليسار والسلم العالمي ـ المنعتقة من هيمنة السلطةـ إن جوهر مشكلتنا تكمن في بنية لغة وعقل دوغمائي ـ ديني أو لا ديني ـ وهذا العقل يمقت النقد وما يزلزل سكونه ويهز مطلقه .. وهو عقل لايقدر على إدراك نسبية الحقيقة .. فعندما نتحدث عن شيئ يقول لك الأستاذ سرداار حلبجة دافور ، وكأن كاتب السطور يؤيد المذابح .. ياسيدي من العار على الإنسان أن لايدين الجرائم ضد الأبرياء .. لكني أبحث عن الجذور.. وأذهب بعيدا وأسأل لماذا صمتت أمريكا عن جريمة حلبجه طويلا وحاولت تغطية الفاعل؟ من زوّد النظام السابق ب 12000 قذيفة ملوثة بالسموم ليستخدمها ضد القطعات الإيرانية؟ من موّل ذلك؟ ولماذا تم التعتيم على تلك الجرائم؟ ولماذا أستخدم اليورانيوم المنضب لتلويث العراق وكوسفو إلى نصف مليار سنة وتشويه الأجيال القادمة، لماذ تلقي إسرائيل قنابلها العنقودية على مزراع بيوت ومزارع اللبنانيين؟ ياسيدي الجرائم لا تباع بالمفرق .. فالضمير يتعامل بالجملةالأستاذ كنعان : دعني أخبرك بأني لا أرى يوتيوب أيضا ولا أملك سماعات هيدفون ولا تلفون ـ إلا للطوارئ ـ .. لأن الصور تحمل طاقة رمزية عنيفة ، وهي منتقاة من عالم مليئ بالصور التي يجب أن نراها بواسطة العقل وشكرا ..
18 - مبارزة في غير محلها
Monday, June 01, 2009
ماجد الشيخ
من المؤسف أن تنزلق حواراتنا إلى هذا المستوى من الردود الشخصية، بدلا من توجيه سهام نقدنا نحو أعداء الحضارة والتقدم والحداثة العلمانية. إن قضيتنا الأولى والأهم والأبقى لنا هي قضية كفاحنا المشروع ضد الظلامية والظلم والإظلام السياسي والديني والاجتماعي على حد سواء، ذلك إن ما يضمن لنا استمرارية البقاء والديمومة، يعتمد على مدى كفاحيتنا من أجل كشف وجه الحقيقة المشرق، عبر النيل من ظلمات الحجب الكثيفة التي تسطرها أيديولوجيات المطلق الاسطوري والخرافي منذ بدء الخليقة وحتى بومنا عبر أصحاب البدع الدينية والدينوية السياسية والسياسوية ومحاولات تأبيد هيمنتهم البطريركية على إنساننا وعلى مجتمعاتنا .هي دعوة لصب كل جهودنا ومجهوداتنا في معركتنا الأبرز من أجل انتصار العقل والعقلانية، والعلم والعلمانية. ولتكن حواراتنا أكثر جدوى، بدلا من إضاعة وقت يمكن استثماره لما هو أنفع وأجدى بالطبع.تحياتي للجميع.
19 - الحسد
Monday, June 01, 2009
سعد الشلاه
قال المتنبي : هم يحسدوني على موتي فوا أسفي حتى على الموت لا أخلو من الحسدحسد نادر قريط مفيد جدا استفز عقل القمني فانطلق مقال جميل ويمكن تصنيفه في خانة النقد الاخواني .
20 - تفضل أنقدني مئة مرة ولكن لاتتهكم علىّ بالمرة -19
Monday, June 01, 2009
جهاد مدني
-19جهاد مدني
21 - نحني حبا واحتراما
Monday, June 01, 2009
تهاني محمد
يتلقى الكاتب المكالمات التليفونبة من الخامسة مساء إلى السابعة مساء بتوقيت القاهرة على تليفون رقم 0020189914505 عدا يومى الخميس والجمعةسيدي القمني لعل الاخ قريط يعيش في عالم آخر ولا يعرف مدى حاجتنا لفكرك وشجاعتك وابوتكفلن يذيب جليد التخلف السلفي في مصر او السعودية سوى علمك وحنكتك
22 - أحترم فيك السيد القمني
Monday, June 01, 2009
وفاء سلطان
صديقي العزيز السيد القمني كل إنسان يولد وفي داخله قوة تستطيع أن تحلق به إلى حيث يشاءتذكر لكي تستخدم تلك القوة يجب أن تكون نفسك. عندما يقف أحدهم في وجهك لديك خياران إما أن تكون نفسك وإما أن تكون ذلك الشخص أحترم فيك كونك السيد القمني، وأحترم في الدكتور كامل النجار كونه كامل النجار، وأحترم أي انسان عندما يكون نفسه ويحترم حق الآخر في أن يكون نفسه وفاء سلطان هي وفاء سلطان وليست زيدا من الناس. ليس في اصراري على ذلك تعظيم لقدري أو احتقار لزيد، وإنما احترام لحقي في أن أكون نفسي ولحق زيد في أن يكون نفسه قضيتنا، ياصديقي العزيز، ليست قضية أشخاص وإنما قضية جهاز عقائدي مفلس نحتاج أن نستبدله ونبني جهازا أفضل منهChestertonيقول الشاعر الإنكليزي العقل الضعيف كالميكروسكوب يكبر الأشياء التافهة ولا يستطيع أن يرى الأشياء الكبيرة صورتك ورقم تلفونك ليست قضية، علما بأنني لا أعتبرها أيضا قضة تافهة، وإنما أفكارك التي تنعم بها على قارئك هي تلك القضية ابق كما أنت السيد القمني الذي نحبه ونحترمه ولا تبال بأشخاص يعشون صراعا مع أنفسهم ولا يملكون قدرة على حل ذلك الصراع، فيهربون منه بالهجوم على آخرين كانوا أقدر على الحفاظ على بصمات أصابعهم واحترام هوية تلك البصمات أحبك وأحييك ومازالت بطاقة الطائرة في انتظارك
لا يزال أمامنا وقت طويل لنفهم معنى النقد وسلوكياته..ونرجو أن تسبقنا في فهمه السيدة سلطان التي إعتلت عرش (اللسانيات!!)..تحياتي أستاذ نادر أحسنت نقداً وصنعاً وأمانةً..ولوناً أحمراً مخيفاً نخشى بقعه على صفحات الدم البيضاء؟0
ردحذفنحن موهوبيين في التحليلات وعلم الانسان وتركنا مفهوم العصر الحديث وهو التقدم والامتداد لصالح المجتمع -وانما الكتابات علي الدخول في الدين والديانات اصبحت كلها هوايات ينشر الانسان من اجل مكسب مادي وانما الزي يفيد الشعوب العربية هو الانطلاق للتحرر من التبعية الاستعمارية التي جعلتنا ندرس مواد تهدم المجتمع وتجعل لهم تيارات مفيدة لهم في احتقان الاديان والتوتر -وانما الاخوة الكتاب لم ينظرو للمفهوم الشمولي للاحداث الراهنة وهو علم الاعتزاز بالنفس والرقي الفكري وليس الركاكة في الفكر لانك لهيت مجموعة من الكتاب في ملهاة علم السلوكيات وهي في الوقت الراهن لاتفيد -وهو الاعتزاز بالعمل الجماعي الزي يفيد المجتمع وهزا راي
ردحذف