قبل أيام مرّ عيد الأضحى، وتنعّم عباد الله بالراحة (ومشاهدة ما تغصّ به التلفزة من سذاجة) وفرح الأطفال بالملابس والأحذية الجديدة (والأكثر بالعطلة المدرسية) وهنأ الناس بعضهم، فالأعياد فرصة للقاء أو سماع صوت الأحباب، وهي تتشابه في كل العالم، يشارك فيها الناس كجزء من تقاليد فولوكلورية، وقلما تعنيهم دلالاتها الدينية، ناهيك عن كونها فرصة ذهبية لنبش الجيوب، فرأس المال لا ينام الليل مادامت الدراهم هائمة على وجهها وبعيدة عن قبضته. والظريف أن الأعياد باتت تحتفظ بألقاب محددة، فالأضحى "مبارك" وعيد الفصح "مجيد" وعيد الفطر "سعيد" (السعادة بالفطر لا تخطئها عين، ونعرفها من أعرابي قال لرمضان: والله لأقطّعنك بالحلّ والترحال)
الأعياد ليست موضوعي، إلا أنها مادة لفهم إشكاليات الدوغما وكيف يعيش الديني تناقضات عقيدته دون أن يرف له جفن. والموضوع بدأ بتعقيب على سؤال أحد الأعاجم، أراد معرفة الدلالة الدينية لمفهوم "بيرم" (عيد الأضحى) فأخبرته بأنه عيد إسلامي ينتمي لفصيلة أعياد الفصح الدموية، ويُحتفل به بعد حج "البيت المعمور" وهو موروث قديم يضرب جذوره في تقاليد الشعوب، وتقربها للآلهة وتقديم القرابين، لإسترضائها وكف شرها عن البشر، ويبدو أن صاحب اللوح المحفوظ حوّله إلى طقس وفريضة إلهية وتجارة ومنافع (لبعض) الناس، وإبادة جماعية للخراف المسكينة.
وهذا التقليد بدأه كهنة المعابد لإشباع بطونهم من كدّ وعرق غيرهم، ويمكن ملاحظته في التوراة جيداً، فالقرابين كانت ضماناً لحياة طبقة اللاويين الكهنة، الذين حرمتهم التوراة من ملكية الأرض.. أما الفصح (يعني: عبور، تجاوز ) فيعود إلى أسطورة الخروج. التي بدأت عندما شن الربّ ضرباته العشرة المدمرة على المصريين: إبتداءً بتحويل الماء لدم، أعقبها إغراق مصر بالضفادع، البعوض، الذباب، إبادة المواشي، القروح، البرد، الجراد، الظلام. وأثناء تحضيره للضربة القاضية، وإبادة كل بكر في مصر، وبينما كان اليهود يشدّون للرحيل عنها، قال الربّ لموسى وهارون (خروج: 12)
أخبر جميع بني إسرائيل أن يأخذ كل واحد منهم في العاشر من هذا الشهرخروفاً.. تحفظونه لليوم الرابع عشر من الشهر (المقصود شهر نيسان بداية السنة اليهودية) وتذبحونه في العشيّة وترشون دمه على جانبي الباب وعتبة المنازل، وتأكلون لحمه مشوياً.. وأنتم متأهبين للرحيل وأوساطكم مشدودة وأخذيتكم بأرجلكم وعصيّكم بأيديكم، كلّوه بعجلة فهو فصح الرب، وأنا أعبر أرض مصر في تلك الليلة وأقتل كل بكر فيها من الناس والبهائم... يكون الدم على البيوت علامة لكم فأراه وأعبر عنكم ولا أفتك بكم ..)
ولو تجاوزنا صفات هذا الرب ورحمته الواسعة وحنانه الغامر وحبه (للمصريين)، لابد تستوقفنا أيضا قدرته الفذة (وذكاؤه المذهل) خصوصاً بعدما أمر برش دم الذبائح على أبواب وعتبات منازل بني إسرائيل، كي لا يطالها بسوء، أثناء حملة القصف السماوي على مصر. ولا عجب، فإله ذلك الزمن لم يكن يملك قنابل ذكية ولا نظام GBS؟
وهو نفسه الذي قرر فيما بعد إرسال إبنه (المساوي له في الجوهر) ليموت على الصليب، في يوم الفصح اليهودي؟ فداءً لذنوب البشرية، لهذا أصبح الخروف رمز المسيح، وكان يُنقش على الأيقونات إلى أن منعت الكنيسة ذلك. وهذا الترميز لموت الإله الإبن، ما كان ليُسمح به، لولا فكرة القيامة، التي ساهمت بدحرجة أحجار القبر، ورُفع الإبن إلى السماء ليعود ويجلس على يمين الآب (حسب البروتوكول السماوي!)
ولو توقفنا قليلا عند نفس التأريخ التوراتي الذي حدد اليوم العاشر من نيسان (مطلع السنة اليهودية) إشعاراً ببدء موسم الفصح والقرابين، فلا بد أن نستحضر القربان الحسيني، الذي حدث أيضا (ويا للصدفة) في اليوم العاشر من محرم (مطلع السنة الهجرية) فدُعي يوم عاشوراء (ذكرى مقتل الحسين في طف كربلاء) وهذا التطابق التام مع القربان المسيحي، أمر مستفز، ويعني بكثير من الثقة أن مصادر هذه الروايات واحدة، وهي تكرار ومتوازيات ومضغ لنفس القصص والأحداث (كما تذهب نظرية الروسي فومنكو ) وكاتب السطور يميل إلى أن الحدث الكربلائي ينتمي بجلّه للأدب القصصي. لإنعدام الآثار الحسية والأركيولوجية التي تؤكد تاريخية الحسين أو يزيد بن معاوية، وأغلب الظن أن هذه السردية تعود لقصص البطولة أو إشارة لموت أحد الثوار بيد السلطة الغاشمة، وتشبه لحد بعيد مقتل تشي غيفارا في بوليفيا.
والغريب أن الصابئة المندائية تحتفل أيضاً بيوم يُدعى "عاشورية" تخليدا لذكرى يوم صابئي حزين، يذكره موروثهم، وهو يوم غرق الصابئة (ضمنا تعني المصريين) بعد معركة وقعت بين "موسى" قائد اليهود و"فروخ ملكا" قائد الصابئة، وتذكر الأسطورة أن موسى هرب من المعركة وشق البحر (بعصاه) وعبر بجيشه إلى اليابسة، ولما تبعه جيش فروخ ملكا أطبق البحر بطودي أمواجه عليهم وأغرقهم.. وشخصياً أرى قصة الصابئة أكثر إنسانية وفيها إنصاف ومودة للمصريين، الذين عاملهم الكتاب المقدس بوحشية ودموية، ولعل هذا التعاطف والحزن المندائي يكون عزاءً لهم (خصوصا بعد غرقهم بدموع ملعب أم درمان) *
إن قصص الفصح الدموي عديدة، إحداها وصلتنا من العصر الأموي، وتنتمي أيضاً لتراث قصصي، يخبر عن نحر الجعد بن درهم يوم الأضحى عام 118 هـ. على يد خالد القسري أمير العراقين في عهد هشام بن عبدالملك، ويقول الذهبي في "الميزان" بأن الجعد قال بخلق القرآن ونفى الصفات عن الله وإدعى أنه لم يكلم موسى تكليما ولم يكن لإبراهيم خليلا، ويضيف بأنه كان رجل سوء، بنى لأمه كنيسة؟ وينقل إبن خلقان عن الفرزدق قوله:
وكيف يؤم الناس من كان أمه ـــــــــــــــ تدين بأن الله ليس بواحد
وحتى لو إنتمت هذه القصص لنسيج الأسطورة، فإن إعدام صدام حسين، يوم الفصح الإسلامي أمر مؤكد وحدث مشحون بالرمزية، ورغم أن فترة حكمه ، غصّت بآلاف الضحايا والقرابين، إلا أن تحوّيله لقربان، يعتبر ذروة رمزية تم إخراجها بخبث جهنمي، وكأن المخرج أراد إستبدال الصورة الشعثة للحفرة، بصورة بطل سنيّ، تقتله الشيعة، فتُرك للميليشيات الشيعية تلعب دور "اليهود" التي قالت: أصلبه أصلبه، بينما غسل بيلاطس (الأمريكي) يده.. لقد تجسد الدهاء في إختيار عيد الأضحى، لحفر الحدث في الذاكرة، ولتعميق الشرخ المذهبي بين السنّة والشيعة. وقارئ التاريخ يعرف أن إدارة لعبة الرموز لا يجيدها المسلمون، فهم أقل دهاءً وذكاءً. والمهم في هذا السياق، هو دخول "يهوا" مسرح الحادثة، مقترناً بآريل شارون الذي عبّر عن غبطته وسروره بحفلة إعدام صدام، والأنكى أن إدارة الإحتلال كلفت أحد جنود المارينز بصناعة حبل المشنقة له (ويا لها من صدفة، فقد كان الجندي يهوديا؟!)
وحتى لو كانت هذه الأخبار مكذوبة، ومقصودة لكنها تناسب ديكورات المسرح الفصحي، فهي
رموز مهمة للإيحاء بأن موسى وربه (وراءكم وراءكم والزمن طويل) وكل عام والجميع بخير
*يمكن الإطلاع على هذا النص الشيق، لتاريخ الصابئة، نقولا السيوفي ( قنصل فرنسا في الموصل) ترجمة محمد الحاج سالم
http://nkraitt16.blogspot.com/2009/10/blog-post_28.html
Jirpeel Raphael ZIADEH
ردحذفكل كاتب يكتب التاريخ عن طريق المعابد وكُتُبها وعن طريق كَهَنَتِها وعن طريق العنعنة هو كاتب يفقد المصداقية والحقيقة
الكاتب الناجح بين يديهِ مجالات ووسائل متعددة لقراءة التاريخ المنحوتات المادية والمُدونات المادية الآرشيفية وكذلك مقارنة التاريخ باليوم وبالتاريخ نستطيع قرائتهُ وخاصة عن طريق علم النفس القومي وعلم النفس الفردي وعلم الإجنماع السياسي والمدني ووو لأن هذا الوحش الذي سمى نفسة إنسان وفقط لكي يتحرر من وحشهِ القاطن بداخله وتم بناءه من آثار عصره الوحشي الميلياردي أي ما قبل عصر الصيد الميليوني لأن العصور الخمسة التي مَرَ بها هذا الحيوان الوحشي المنعوت بالإنسان هي التالي العصر الوحشي الحيواني وعصر الصيد ومنه عصر الزراعه الثلاثون ألف سنه وثم عصر التجارة وطرقها التجارية وإختراع اللغه وأخيراً عصر الصناعة هذا الحيوان الوحشي المنعوت بالإنساني قطع كل هذه العصور والتحولات وحافظ على وجوده من الإنقراض بفضل شيئاً واحداً أحد وهو إبهامه وسبابتهِ ومعصم يده أي بفضل يدهِ أو أيديهِ البارِعتي الحركه المكانيكية واللياقة وسرعة الإحتكاك ما بين الأصابع الخمسة والتي لايملكها أخوتهِ من الحيوانات الأخرى الوحشية منها والغير وحشية لذلك إنقرضت الديناصورات واخرى كثيرة وبقي الوحش الشمبنزي وللأسف لقصر إبهامه ب عشرون ميليمتر عن أبهام أخيه الوحش الإنساني ما زال قابعاً وبقي من سكان الغابة وأخيه الوحش الإنساني سبقهُ إلى التحرر من الغابة وإنتقالهِ للمدينة الراقية وكل ذلك بفضل طول إبهام أخية الوحش الإنساني عن إبهامهِ الشمبنزي بإثنان سنتيميتر
لذلك الوحوش المذكورة في المقال الرائع الذي صنعتهُ لياقة سبابه وإبهام أشوريه ذو عقل كنعاني فينيقي راقي لا يعتمد على المعابد الغشاشة وكمى غشتْ المشنوق والمُضحى به بعيد الفصح الأضحاوي وبنفس الأيدي التي تلطم رؤوسها وتفجها لكي يسيل منه الدم وبأمر من طرف الذين يقرأون التاريخ من تطوره المادي الوجودي وليسى من الحل السماوي السبعاوي الفاشل
وكل التقدير للكاتب على إعتماده على هذا النوع الجديد لكتابته مقالة النقدي للشعوذات الكهنوتية الخبيثة والتي فرضتْ خباثتها مع المكتب السياسي الذي فهمَ منهم شيئاً واحداً وهو النوم بالقصر السياسي وفي قصور المعابد وترك طاولة العشاء المقدس تُمَولها وتُحَضّرها وتجهزها لهم طبقة الفلاحين والعمال المغشوشين وإلى الأبد
مقال أكثر من رائع أستاذ نادر..أحيانا أحس باليأس ..ترى هل يدرك الناس يوما ما حقائق بمثل هذا السطوع أم سنظل بعد عشرات السنين نلوك هذه اللبانة ونقرأ دعاء ركوب الطائرة النفاثة ودعاء استخدام الانترنت..
ردحذفأكتب يا أستاذ نادر..قبل أقل من عام كنت سجينا لهذا الكهنوت السخيف وعبدا مطيعا للنصوص..لكن الحقيقة اختارتني لكي أدركها وكان الفضل لأناس رائعين مثلك..وما أجمل الحقيقة وما أسطعها وما أبسطها..
كل شئ يدخل عندك في الميثولوجيا والرقص فوق الحروف والكلمات هوايتك المفضلة .. تناولك لاعدام صدام خير دليل على ذلك .. لقد كانت النية لدى خمس رؤساء دول من التي كانت السبب في شقاء العراقيين ان ياتوا الى العراق في العيد السعيد لكي بخرجوا صدام من زنزانته وياخذوه معهم وبموافقة مجلس الرئاسة العراقي فتنبه رئيس الوزراء العراقي وشنقه قبل ان يتم الامر وانت ادخلت الموضوع وبشكل تراجيدي ميثلوجي ولكي تربطه بعادة ذبح الاضاحي وتقديم القرابين وسوالفك التعبانة الاخرى .. العالم للااسف لايسير مثل ماتفسره..
ردحذفsadej ant sadej anta sadej mulhed
ردحذف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ردحذفمقال أكثر من رائع أستاذزفت اذانت مقتنع بحالك وانا علئ يقين انك لست مقتع والواضح انك معاق فكرين تريد ان تقولي انه لاوجود ,لله,اذن ملذي يجعلك تكتب عن هاذا الموضوع اصلن نذهب الئ نغطه ثانيه 7مليار شخص في العالم يومنون ب الله وتاتي انت وشرذمه منمن معك وتقول بكل وقحه لا وجود الللله الالعنه الله عليك لاتغضب فلعنه لايسلهاوجود في راسك الذي انا اعتبره كومه من الاحذيه
ردحذفردود سخيفه متخلفه مثل اصحابها ،انهم لايفهمون الكاتب ومقدار اطلاعه وثقافته،ليس عندهم رد علمي سوء السب والشتم ،الا لعنه عليكم ايها الجهله
ردحذف