قبل أيام كتبت نصا عمّا جرى في الإسكندرية، تأخر نشره بسبب إزدحام الطرق بالمقالات، وكثرة المعزّين.. بدأت النص بالحديث عن حفلة رأس السنة في اوبرا فيينا، ورقصة الفالس ليوهان شتراوس وأجواء البهجة والموسيقى، وباقات الورد وأثواب الصبايا التي تطير كالفراشات، والأرستقراطية ونجوم الفن (والسياسة والمافيا). وصولا لمسك الختام ومقطوعة شتراوس (الأب) المسماة " مارش رادِتسكي" وتصفيق الجمهور وإسدال الستارة.
http://www.youtube.com/watch?v=0iDIr03pg0I&feature=related
وأثناء ذلك قرأت خبر إنفجار كنيسة القديسين في مدينة أحببتها وسئمتها بآن معا. أحببتها في لقائنا الأول عام 1988 ومذاك زرتها مرات وكرات وتمشيت على شاطئها، الذي حفل بذكريات العصور وأمجاد الفاتحين. فمن قلعة قيتباي (موضع المنارة الأشهر للأنتيكا) مرورا بمسجد المرسي "أبو العباس" ومقاهي المنشية، وصولا لقصر المنتزه، كنت أمشي وأدندن مع فيروز: شط إسكندرية يا شط الهوى؟ّ إلى أن فاض الكيل ومللتها؟! ربما لكثرة اللحى وذوات النقاب وإلحاح الباعة والمتسولين والوجوه المرهقة بأعباء الزمن.
بيد أن هذا الحادث المروّع لم يكن مفاجئا لمن يقرأ الأبجدية. فمصر التي أصيبت منذ رحيل الناصرية بشيخوخة مبكرة وإنسداد في شرايين فنونها وثقافتها، أضحت بيئة للعشوائية ولإرهاب ترتكبه أية فئة مغسولة الدماغ أو مدفوعة الأجر. وإن كان العثور على منفذيه عمل روتيني يسهل تعقب آثره وتفكيكك خيوطه، إلا أن العثور على مبرمجيه شأن آخر يلزمه مؤرخ وعالم سيكولوجيا وربما ويكيلكس؟ .
والقصة مسلسل قديم بدأ قبل أربعة عقود، منذ أخرج السادات الدين من قمقمه، لإزاحة تراث الناصرية واليسار، وإحلال كامب ديفيد وسياسة الإنفتاح وتحويل مصر إلى عبّارة هالكة تنقل المهاجرين والعمالة المُهانة أو إلى مزبلة للفقراء وجنّة للنهب والقطط السمان. آنذاك بدأ الشعراوي وأمثاله ينتهكون الخطوط الفاصلة بين الدين والدولة، وبدأ البترودولار وغسل الأدمغة، ومن نجا من رذاذ الدعاة، ذهب بقدميه واغتسل بدار الوهابية .
هكذا مرت سنون تلاطمت فيها الأحداث لتفقد الدولة المصرية كينونتها كضابط للمواطنة والمساواة، وأصبح الشارع يطرب جذلا لأصوات الدعاة، مسحورا بألاعيب الثعبان الأقرع. وغدا الحاكم أسير إملاءات الشارع، فالجميع سبب وعلّة ونتيجة ومعلول. الحاكم والأزهر والإخوان وكنيسة شنودا هم ملوك، يملكون ولا يحكمون، أما الشعب فتحكمه العشواء ولقمة العيش المُرّة والفساد والفنون الهابطة وهزات الضمير التي تعصف بالمنطقة.
كل ما في الأمر أن الدولة نسيت دورها في مسك دفة الثقافة والتربية، وتركتها لمن هبّ ودبّ، والنتيجة أن سقط الجميع تحت رهاب ديني يتحكم في أذواق الناس وأحلامهم وملابسهم ويفصّل مقاييس الجمال والقيم.
في مجتمع كهذا كان لابد أن تسود التقية والنفاق والمجاملة. وبسبب إشتباك مصالح الناس، ارتدى القمع ديناميات ذاتية، فالكلّ يراقب الكلّ، والكلّ يرسم وشم التقوى على جبينه. والكلّ يكذب ويتجمل ويعصب عيونه عن رؤية الإرهاب الحقيقي، الذي يُكشّر عن أنيابه في الفقر المتقع. فعندما يبيت آلاف الأطفال من مشردي الأرصفة تحت علب الكارتون الفارغة، وعندما تُمتهن الطفولة والأمومة وتُقذف على أرصفة الحاجة والذلّ، وعندما تقتل الجريمة أطفالا دون العاشرة لتبيع أعضائهم (بثلاثمائة دولار فقط) يصبح تفجير كنيسة فرقعة في الصمت.
إن وأد الفتنة يتطلب رفع صوت المواطنة والعلمنة والإنصهار فيها،. فبعد ذهاب حقبة الشرعية الملكية والثورية الناصرية. أصبح إستمرار حكم الأسر والعائلات والزبانية معولا لنقضّ أساس الدولة، وتمزيق صورتها وإحلال السلطة الغاشمة مكانها. وترسيخ وصاية الأزهر والكنيسة، ما أتاح للأصوات الناعقة صبّ الزيت على النار، وإشاعة لغة التأفف والتذمر بدل النقد العميق والمواجهة. لقد أصبح عض البردعة سياسة للتمويه والتعمية، واختُصرت الحياة في إثارة الأحقاد والغرائز ودعوات الإستعلاء والتكبّر، وتصفية حسابات دوغمائية مع أشباح التاريخ. إن جوهر المشكلة لا يمت لتاريخ أثري، فمسؤولية عمرو بن العاص لا تزيد أو تقل عن مسؤولية القديسين الذين نُذرت الكنيسة لهم، والتاريخ ليس أكثر من عبء تواطأت الأجيال في نقله.
..
وهكذا كاد الموضوع ينتهي، بالدعوة لفسحة الأمل مكان أضيق العيش. أمل بأن تصحو مصر من صحوتها الدينية. لكن رسالة من أحد مصريي المهجر. أيقظت الموضوع من سباته وألحّت بنشره .. رسالة كتبها شخص يعيش في دبي بلغة وسطى وعاميّة مصرية، وإستهلها بوصف حفلة رأس السنة في ساحات برج خليفة، وإجتماع قرابة مليون شخص من عشرات الجنسيات والأديان في مهرجان من الوئام والفرح إحتفاءا بقدوم العام الجديد.. وبعد حديثه عن الإنفجار وفزعه مما جرى وسخطه وتضامنه مع الأقباط والضحايا. استوقفني هذا المقطع المثير:
"مش حتكلم كتير عشان أنا مكتئب من اللي حصل لأهلي المصريين. أيوه أهلي. من غير نفاق المسيحيين أهلي بحبهم زي المسلمين بظبط ومستعد أعمل أى حاجة عشانهم خلاص الكلام فقد معناه والأحاسيس ذبلت حتى لو كانت حقيقية جداً بس معلش اللي حصل برده يخلي الواحد يكفر !
الدولة اللي سمحت بقتل المسيحيين و الكام مسلم حتسمح بقتلي أنا وبقتلك انت. احنا بالنسبة لهم كلنا سواء. شوية شعب مقهور لا يملك من ارادته شىء. على رأي كاتب فى الدستور: شعب بينسى بسرعة وطيب
مش عايزين نسمع كلمة أيادي خفية وناس من بره واسرائيل ورأفت الهجان والكلام ده يا ريس. اللي عنده كلمة مفيدة يقولها واللي حيفتي ويبقى سطحي نقدر نمارس عليه ديكتاتورية مؤقتة زي قانون الطوارىء (بس يكون بينتهي) ونقوله يصمت عشان الناس كلها بتغلي.
وبقول للمسلمين والمسيحيين: فلتذهب وفاء قستنطين إلى الجحيم هي وكاميليا شحاتة مسلمين كانوا أو مسيحيين.
القنوات الدينية التكفيرية لازم تتقفل. القس بطرس وكل اللي زيه لازم الانتربول يعتقلهم. الشباب التكفيري اللى ع النت لازم يتحاكموا. مصر لازم يكون فيها قانون للوحدة الوطنية يجرم أي فعل فيه مساس بمسلم أو مسيحي أو يهودي أو مجوسي أو واحد بيعبد الطوبة بناء على دينه! بس قبل ده مصر لازم يكون فيها دولة زي بقية بلاد العالم" (انتهى).
تعليقات حول الموضوع | |||
العدد: 205264 | 1 - تحية إلى : نادر قريط | ||
2011 / 1 / 11 - 10:59 التحكم: الحوار المتمدن | أحـمـد بـسـمـار | ||
يا سيد نادر. ما كتبت نادر. وخاصة المقطع الأخير الذي أرسله لك إنسان مصري, مواطن عادي, بلغته الشعبية البسيطة الصريحة الصادقة, التي تأتي من أحشاء الأحشاء, بلا زيف الخطابات الرسمية, السلطوية منها والدينية. اليوم يا سيد نادر, لم نعد نسمع كلمة جريئة صادقة. لا نسمع سوى الكلام المزيف في كافة أبواق الإعلام الرسمية, وكلام الفتنة والتكفير في القنوات التي تفوح منها رائحة البترول الخام, والتي تسمم الرئتين والفكر. ألا ترى معي كيف كانت بلادنا في الخمسينات من القرن الماضي, مرتعا للتآخي والتعاضد بين جميع المعتقدات. وكيف تحولت اليوم إلى مستنقعات من التعصب والتحجر الديني والتمزق الطائفي البعيد عن كل الشرائع الحضارية والإنسانية. وتحولنا إلى أقوام حيوانية ضارية لا تعرف سوى الصلاة والأكل والنكاح والنوم. تـمـشـي إلى الخلف.تـمـشـي إلى مجهول الغيبيات الدينية فقط, التي لا تؤدي سوى لاستمرار الجهل والجهالة أبدا... مع مزيد الحزن والأسى والأسف!!!... إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205272 | 2 - سوف يشتموك | ||
2011 / 1 / 11 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن | طلال السوري | ||
كان عليك الاكتفاء بذكر الحاكم والأزهر والإخوان، لم اضفت الكنيسة؟ سوف يشتموك إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205297 | 3 - بالفعل يا أخ طلال | ||
2011 / 1 / 11 - 13:08 التحكم: الحوار المتمدن | أيمن قدرى | ||
كان يجب أن يقتصر على الكنيسه وعلى زكريا بطرس تحديدا لأنه السبب فى كل شئ من 1400سنه وحتى الساعه و سيكون السبب فيما سيحدث فى المستقبل فى دوله كاميليا شحاته وفاء قسطنطين ولربما نجد فى المستقبل رابطا ما بين وفاء قسطنطين وفلسطين وقد يتطور الامر إلى إثبات علاقه مباشره بين الإثنين والجولان وكذا الباذنجان إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205300 | 4 - عكس ثقافة شعبولة ؟ شترواس .لماذا ؟ | ||
2011 / 1 / 11 - 13:13 التحكم: الحوار المتمدن | شامل عبد العزيز | ||
تأخر نشره بسبب إزدحام الطرق بالمقالات، وكثرة المعزّين / عجبتني هاي منك / ؟ تحياتي وتقديري , شكراً على الارستقراطية الرائعة وبالعراقي / شكو عليك عمي / ؟ ليالي الأنس في فينا ؟ هل تدري أن رسالة المصري في الصميم ؟ ولكن ,,, هناك اكثر من سبب سيدي لكي تكون الاسكندرية سقيمة وتسأم منها بعد أن كانت حبيبة ومعها كثير من المدن , إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205314 | 5 - كلام في الصميم ولكن ...!؟ | ||
2011 / 1 / 11 - 13:51 التحكم: الحوار المتمدن | س . السندي | ||
بداية تحياتي لك يا عزيزي نادر وحقا أنت نادر في صدقك مشاعرك ونبلها ... المصيبة في شعوبنا أنها تحولت للغوغاء بفضل شلالات الجهل وإعدام ما تبقى فيها من إحساس وعقل ...أوليس الحديث ( تزاوجو وأكثرو وإملو ألأرض فإني مفتخربكم بين ألأمم ) حتى ولو ملئتم ألأزقة والحارات وأرصفة الشوارع والمقابر والمستشفيات ... جوهر مثلث الموت ( الفقر والجهل والمرض ) ...ثم ماذا ترجو من قيادة لا تفكر إلا في صحتها وإستمرار حكم أبناءها ولو على حساب خرابها ... سلام إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205319 | 6 - تعليق | ||
2011 / 1 / 11 - 14:13 التحكم: الحوار المتمدن | Yousef Rofa | ||
كل عام وأنت بخير استاذ نادر إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205344 | 7 - الافضل سماع مقطوعة شتراوس | ||
2011 / 1 / 11 - 15:20 التحكم: الحوار المتمدن | سامي غطاس | ||
استاذنا الفاضل , إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 205398 | 8 - تعقيب1 | ||
2011 / 1 / 11 - 16:55 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
الأستاذة الكرام: إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 205410 | 9 - تعقيب 2 | ||
2011 / 1 / 11 - 17:17 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
أ يوسف روفا: إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 205433 | 10 - تعقيب3 | ||
2011 / 1 / 11 - 18:24 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
آسف لك أ. السندي فقد سهوت عن تحيتك .. أجل إن التكائر السكاني كان مرعبا ونتائجه وخيمة .. لكني لا أجد سببه في مقولات دينية بعينها . عموما فإن الكتاب المقدس يخاطب ابراهيم : بأن نسله سيصبحون بعدد الرمال، ولو زرت الأرياف الشامية والمصرية وقست النمو السكاني ستجده متشابها بين أتباع الأديان والمذاهب. فالقضية ترتبط أولا ببنية الإنتاج الزراعي القديم، والحاجة للرجال (كي يسلم الشرف الرفيع من الأذى) ثم جاء البنسلين في بلاد (بدون دولة حديثة) ففاجأ الجميع وزاد من معدلات السكان بسبب تراجع نسبة وفيات الأطفال ..تحياتي. إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205442 | 11 - عودة مسائية إلى : نادر قريط | ||
2011 / 1 / 11 - 18:41 التحكم: الحوار المتمدن | أحـمـد بـسـمـار | ||
أستاذ نادر. شكرا على ردك المسائي. واسمح لي أن ألفت انتباهك أن تجاوزات الإسلاميين ضد القوانين الأوروبية, حيث لجأوا طلبا للعيش والأمان (مبدأيا) واستفادتهم من القوانين الإنسانية والديمقراطية, حتى يهاجموا علنا الإنسانية والديمقراطية..أثارت في أيامنا هذه جميع الطبقات الاجتماعية من اليمين إلى اليسار. حتى أن القضاء الغير ملتزم لأية سلطة لم يعد يدين من يهاجمهم في الاجتماعات العلنية أو غير علنية, أو في غالب المظاهرات ووسائل الإعلام أو الاستفتاء الذي نشر مؤخرا أن 46% من الشعب الفرنسي يـخـشـى الإسلام وأنه غير قابل للتوافق مع مبادئ الجمهورية والديمقراطية. ونفس الاستفتاء أعطى في المانيا 65% يخشون الإسلام وأنهم لا يتوافقون مع المبادئ الجمهورية أو الديمقراطية.. وخاصة بعد تفجير كنائس بغداد والإسكندرية... إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205454 | 12 - تحية تقدير للأستاذ نادر قريط | ||
2011 / 1 / 11 - 19:02 التحكم: الحوار المتمدن | أحمد الجاويش | ||
موضوعيتك وتحررك من أي عقد طائفية تجبر منتقديك قبل مؤيدك على إحترام طرحك حتى لو حاولوا إظهار عكس ذالك . إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205457 | 13 - تحياتي - وعزاء لنا في مدينتي | ||
2011 / 1 / 11 - 19:11 التحكم: الحوار المتمدن | محمد البدري | ||
شكرا لعزاءك لذاتك ولنا جميعا في حادثة كنيسة القديسين بالاسكندرية، إنها مدينتي. أذن الجيل الحالي غير مولفة لسماع كلماتك بعد خربها المشايخ والدعاة والسلطة ايضا التي تشوه كل شئ الي حد الخلط بين الحقائق والاكاذيب بل الي اعتماد الكذب وكانه الحقيقة. تحياتي لك ولن اضيف شيئا لمقال مكتمل لان في الكمال جمال لا يصح افساده باي لغو او تعليق. إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205482 | 14 - السلطه | ||
2011 / 1 / 11 - 20:24 التحكم: الحوار المتمدن | أيمن قدرى | ||
تحياتى سيد قريط وأشكر لك ردك الجميل إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 205491 | 15 - تعليق 4 | ||
2011 / 1 / 11 - 20:53 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
أستاذ أحمد بسمار: أسعدت مساءا وأشكرك على اقتسامنا حب ال فيلهارمونيكا (اوركسترا فيينا) وإسمح لي أن أشاركك بعضا من الفولتيرية، فأروبا قد رسّخت منذ قرنين ثقافة قانونية (وضعية) تمنع الحكم على النوايا والضمير ولا تجيز أحكام عشوائية بالجملة.. فأمر الإسلاميين مبالغ به لأسباب عديدة ..فهؤلاء كانوا على الرحب والسعة أيام الجهاد ضد السوفيت .. وأروربا تعلم أنهم أصبحوا أداة لتبرير غزوات أمريكا.لذلك لعبت الدعاية دورها حين ركّزت بشكل مقصود على إبراز الوجوه القبيحة من الإسلاميين أمثال أبو حمزة وغيره . . فإذا كان الإسلاميون غير قادرين على حكم ضاحية في مقديشو فكيف سيحكمون أوروبا. دمت مشعلا للتنوير إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205505 | 16 - تحية للكاتب نادر قريط | ||
2011 / 1 / 11 - 21:26 التحكم: الحوار المتمدن | مكارم ابراهيم | ||
الكاتب القدير نادر قريط تحية طيبة وشكرا لك على هذا المقال الرائع كالعادة إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205564 | 17 - لقد جف البحر | ||
2011 / 1 / 12 - 00:01 التحكم: الحوار المتمدن | عاتق الحجازي | ||
هكذا تحدث الاستاذ محمد هيكل عن مصر وعن عموم العالم العربي المنكوب قال لقد جف بحر السياسية في هذه المنطقة . إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205575 | 18 - ثلاثية حلم الكاتب الشرقي | ||
2011 / 1 / 12 - 00:36 التحكم: الحوار المتمدن | الحكيم البابلي | ||
عزيزي الأخ نادر إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205640 | 19 - آخر رد إلى : نادر قريط | ||
2011 / 1 / 12 - 08:00 التحكم: الحوار المتمدن | أحـمـد بـسـمـار | ||
صحيح أن الإسلاميين لا يستطيعون إدارة حي في مقاديشو. ولكنهم يعكرون صفو الديمقراطية والأمن والهدوء..وخاصة التآخي بين الشعوب في كل العالم, بما يعملون من تفجيرات وخطف وقتل أبرياء يتعاملون معهم كبشر عاديين. وأسفي أنني شعرت في جوابك تلميحا بسيطا لتبرئة بسيطة لانتشار سيطرتهم الإجرامية في العالم ودعواتهم لكره وتكفير الآخر, بحجة أن الغرب هو الذي خلقهم وشجعهم لمقاومة الشيوعية في أفغانستان وغيره.. ولكن ما ذنب الشعوب الأوروبية الآمنة في كل هذا.. ما ذنب المواطن العادي؟؟؟ تعال وتفرج على المناطق المحيطة بالمدن الفرنسية الكبيرة والصغيرة.. مقاديشو وأزقتها وأقذارها..مناطق آمنة بالمقارنة لها.. واللبننة قادمة على أوروبا يا صديقي.. واعذر هذا الخوف العنصري الذي يبدو في كلماتي..لأنني أعيش في داخل هذه اللبننة الواقعية المؤلمة الجارحة من زمن طويل..ولك أصدق تحية مهذبة. إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 205648 | 20 - تعقيب5 | ||
2011 / 1 / 12 - 08:19 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
أ. قدري: أعتبر الحديث عن مسألة الأصول والأعراق أمر خطير، عندما يُوظف لتسويق أفكار شوفينية. أو لفرض حقوق تاريخية. فالإنسان أولا وأخيرا هو منتوج ثقافي لعصره. وإن كنت مضطرا للتصنيف وفق نماذج إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205666 | 21 - تحية | ||
2011 / 1 / 12 - 09:13 التحكم: الحوار المتمدن | جمال السالم | ||
تحية للسيد نادر قريط الصراحة موضوع الجينات موضوع شيق ويعطي دلالات اعتقد انها تصب في مصلحة ما ترمي اليه بشأن قراءة التاريخ فمثلا الدراسات التي اجريت على عينات من الشعب المصري بينت ان 20% فقط من الشعب المصري يحمل السلالة العربية j1 ونحن نعرف ان العرب متواجدون في مصر قبل الاسلام وايضا المفاجاة ان 40% من اقباط السودان يحملون هذه السلالة ومعلوماتي تقول ان اقباط السودان هم نفسهم اقباط مصر!!! وهذه الروابط : إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 205730 | 22 - تعقيب6 | ||
2011 / 1 / 12 - 12:45 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
أ. مكارم : أما السؤال عن الطريق الذي يختاره الشباب فهذا مرهون بواقع الحال المحتقن والمتردي.. والهزات قادمة لا محالة فالأباء يزرعون الحصرم والأبناء يضرسون إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205751 | 23 - استاذي القدير نادر قريط | ||
2011 / 1 / 12 - 13:31 التحكم: الحوار المتمدن | مكارم ابراهيم | ||
استاذي القدير نادر قريط إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 205758 | 24 - الي عاتق الحجازي | ||
2011 / 1 / 12 - 13:54 التحكم: الحوار المتمدن | محمد البدري | ||
هيكل ذلك المضلل والمهرج والبهلوان السياسي هو الذي جفف البحر والمحيط والنهر بقيامه بدور البلانة والمشاطة لنظام عبد الناصر المستمر معنا وحتي الان، وكانه مسيح منتظر او خاتم النبين. فكلاهما لم يتفعا البشرية بشئ سوي ان المتعمق في دينهما هو ذاته الارهابي. اما المتعمق في العروبة فهو الفاسد والفساد بعينه. هذا مجرد تعليق علي الاستاذ عاتق الحجازي في تعليق رقم 17 إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 205763 | 25 - تعقيب أخير وشكرا | ||
2011 / 1 / 12 - 14:04 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
أ. أحمد بسمار: بالتأكيد هناك منغصات في (قندهارات) فرنسا إلا أن القضية جزء من أزمات الرأسمالية نفسها وما يُسمى بهوامش المدن وأحزمة البؤس.. برأيي المشكلة تحت السيطرة بسبب تجذر الدولة والنظام في فرنسا ..والأوروبيون أدرى ببلادهم ويعرفون قلع أشواكهم بأيديهم ، فقد إستقبلوا الأجيال الأولى من المهاجرين بسبب ماضيهم الإستعماري وحاجتهم للعمالة الرخيصة والبناء بعد الحرب الثانية (المغاربة الأتراك والأفارقة) وفي الأزمات الإقتصادية ، تزداد حاجة الأحزاب المتنافسة لإلهاء الرأي العام ..والبحث عن كبش فداء. تحية إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206032 | 26 - الى محمد البدري | ||
2011 / 1 / 13 - 00:05 التحكم: الحوار المتمدن | عاتق الحجازي | ||
اخي محمد بغض النظر نختلف او نتفق حول الاستاذ هيكل هذا امر آخر ولكن اعتقد ان إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206056 | 27 - اثرياؤنا السياسيين | ||
2011 / 1 / 13 - 05:08 التحكم: الحوار المتمدن | محمد البدري | ||
الفاضل عاتق حجازي، تحياتي اولا. فهل بعد كل ما جري ويجري وسيجري باذنه تعالي من مصائب وبلاوي لم تحدد بعد موقفا من هيكل. عموما فان هيكل ليس بالشخص الذي يحق له الحديث فهو المسؤول عما جري منذ اللحظة الاولي من عهد عبد الناصر. انا شخصيا استمع لكل حلقاته في قناة الجزيرة وقرات كل كتبه ليس لاخذ نصيحة منه (استغفر اللات والعزي ومناة الثاللثة الكبري) او لمعرفة الجديد انما لاكتشاف ثروته التي تماثل ثروة بيل جيتس في مجال الكذب. وفي كل مرة اكتشف كم هو ثري ثراء فاحش. بارك الله فيه وفي اكاذيبه. إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206168 | 28 - اعتذار و رد | ||
2011 / 1 / 13 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن | سامى غطاس | ||
اٌستاذ قريط الفاضل, إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206185 | 29 - العسكريتاريا 1953 | ||
2011 / 1 / 13 - 12:22 التحكم: الحوار المتمدن | عبد الربيعي | ||
الاستاذ نادر إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 206238 | 30 - تعليق | ||
2011 / 1 / 13 - 15:08 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
أ. غطاس : كنيسة شنودة لفظ تعبيري، لشهرة البابا شنوده .. كأن نقول الكنيسة اللوثرية، أو كنيسة أسوم (في أثيوبيا) أو إسلام الخميني..إلخ أما مساواة الضحية بالجلاد فهذا خطأ ..كل ما أقولة: أن الضحية قد تكون سببا في سقوطها ضحية الجلاد. ولا أخفيك بأني أميل للجدل مع من بنى أفكاره وعقيدته بنفسه. فأصحاب الأديان مساكين ينطقون بلسان غيرهم ويحملون ماضي ورثوه بسبب صدفة بيولوجية، هم أشبه بأجهزة تسجيل تنطق بماضي لا شأن لهم به. إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206241 | 31 - نعم تماما | ||
2011 / 1 / 13 - 15:23 التحكم: الحوار المتمدن | عمرو اسماعيل | ||
صور الأشعة وتحليل نسبة الدهون الثلاثية أثبتت أن إنسداد الشرايين بدأ مع هزيمة 67 وإستفحل مع إطلاق يد رجال الدين للعبث بالشارع المصري إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206289 | 32 - مغالطات الكاتب | ||
2011 / 1 / 13 - 17:13 التحكم: الحوار المتمدن | توما خوري (تي خوري) | ||
كعادته يحمل افكاره بكيس حاجته, ليقدمها ذميا من اجل الفتات! ولا ينسى حنكته بدس السم بالعسل, وهنا الاثبات مما خطته يده:فهو يصور الارهاب وكأنه احتجاجا على البؤس والشقاء وثورة على الأوضاع المتردية, ويصور الارهاب كاحتجاج على غياب الحريات والديمقراطية .والاكثر من هذا فهو يلقي سبب الارهاب على شماعة الفقر ويستهين بتفجير كنيسة !! فهل التفجير لا علاقة له بالإسلام وتعاليمه؟ لماذا يؤدي الفقر في مصر المسلمة إلى الإرهاب ولا يؤدي الفقر الحقيقي في الهند الهندوسية والصين البوذية وأمريكا الجنوبية المسيحية إلى تفجير المساجد والكنائس والساحات العامة؟ هذه الحقيقة تدين الإسلام لأن نصوصه تبيح ذلك بعد أن أصبح الثقافة الوحيدة المهيمنة على ما يقال في مدارسنا ومساجدنا ووسائل إعلامنا ,وتبرير الإرهاب بهذه المغالطات يتجاوز سلوك كيس الحاجة إلى المساهمة في تشويه الوعي وتحريف النضال وتوجيه الأنظار نحو أهداف وهمية مثل الإمبريالية واليهود والتغريب وحتى والتغريب وحتى الفقر كمسببات للإرهاب..وفي تعليقه رقم 30 يتابع الكاتب مغالطاته ويلقي سبب الارهاب على المسيحيين انفسهم؟ انا لم ار قط مغالطات بهذى المستوى الاخلاقي إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206307 | 33 - معلومات عن الارهاب في ديانات اخرى | ||
2011 / 1 / 13 - 17:51 التحكم: الحوار المتمدن | مكارم ابراهيم | ||
في ولاية كوتاك واوريسا الهندية حدثت الاعتداءات على المسيحيين وعلى كنائسهم من قبل طبقة الاشراف الهندوس فالهندوسية كما يعلم الجميع تقسم البشر الى طبقة النبلاء الاشراف وطبقة المنبوذين وعندما ياس افراد طبقة المنبوذين وعانوا الاضطهاد من طبقة النبلاء حيث عوملوا مثل العبيد وارادوا التحرر من الاضطهاد الطبقي في دينهم الهندوسي لذلك خرجوا من دينهم الهندوس واعتنقوا المسيحيية للتحرر من الاضطهاد والاستغلال من قبل طبقة الاشراف وماذا حدث تم قتلهم وتهجيرهم من مدنهم إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206339 | 34 - هزيمة 67 | ||
2011 / 1 / 13 - 19:25 التحكم: الحوار المتمدن | عبد الربيعي | ||
استاذ نادر إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 206370 | 35 - تعقيب إضافي | ||
2011 / 1 / 13 - 20:37 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206374 | 36 - سلمت | ||
2011 / 1 / 13 - 20:46 التحكم: الحوار المتمدن | مكارم ابراهيم | ||
شكرا للتوضيح إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206398 | 37 - الي الاستاذ عبد الربيعي | ||
2011 / 1 / 13 - 21:30 التحكم: الحوار المتمدن | محمد البدري | ||
وما الفارق بين عبد الناصر والسادات . إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206404 | 38 - مداخلة أخيرة | ||
2011 / 1 / 13 - 21:49 التحكم: الحوار المتمدن | سامى غطاس | ||
سيدي الفاضل , إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206449 | 39 - سمعان مو هون | ||
2011 / 1 / 13 - 23:59 التحكم: الحوار المتمدن | توما خوري (تي خوري) | ||
الكاتب يقول بان تاريخ المنطقة خالي من الارهاب ما عدا الفترة الفاطمية؟؟ إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206495 | 40 - توما الخوري وكيس الحاجة | ||
2011 / 1 / 14 - 07:40 التحكم: الحوار المتمدن | سمير البزري | ||
قامت المخترعة العلمانية المستحدثة وفاء سلطان باكتشاف جديد إسمه كيس الحاجة إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206547 | 41 - السيد البزري | ||
2011 / 1 / 14 - 11:49 التحكم: الحوار المتمدن | توما خوري (تي خوري) | ||
الاخ بزري إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 206549 | 42 - للسيد البزري | ||
2011 / 1 / 14 - 11:51 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206558 | 43 - دليل جديد | ||
2011 / 1 / 14 - 12:17 التحكم: الحوار المتمدن | توما خوري (تي خوري) | ||
يعود الكاتب لطريقته بالتلمق وهذا دليل جديد على ما كتبته الدكتورة وفاء. إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
العدد: 206578 | 44 - اين تعليقي | ||
2011 / 1 / 14 - 14:04 التحكم: الحوار المتمدن | فادي يوسف الجبلي | ||
اين ذهب تعليقي الذي كان بعنوان (شر البلية ما يدمي) والذي كان يوافق رأي الكاتب بأن منطقتنا وبحمد الالهة لم تشهد فضائع ازالة دور العبادة ....السؤال موجه لهيئة تحرير الحوار المتمدن إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() ![]() ![]() | |||
رد الكاتب-ة | |||
العدد: 206595 | 45 - للأستاذة مكارم | ||
2011 / 1 / 14 - 14:59 التحكم: الحوار المتمدن | نادر قريط | ||
أ. مكارم:إلحاقا برد سابق، آسف للسرعة (بسبب الإقتصاد بالحروف) فقد سهوت عن ذكر تعرض الأضرحة والمقامات (الشيعية والسنية) للتخريب أثناء الصراع الصفوي العثماني أو هجمات الوهابية.. إرسال شكوى على هذا التعليق ![]() |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق